فوز السودان وتعادل تونس بالتصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا

إحدى مباريات المنتخب التونسي السابقة
إحدى مباريات المنتخب التونسي السابقة

الرسالة نت - وكالات

احتاج المنتخب السوداني إلى هدفين في آخر خمس دقائق ليفوز على إثيوبيا 5-3 في ذهاب الدور الأخير من تصفيات كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم مساء السبت.

وكان السودان على وشك الخروج بنتيجة محبطة على أرضه بالتعادل 3-3 قبل أن يحتسب الحكم ركلتي جزاء لصاحب الأرض.

وقبل مرور عشر دقائق من بداية اللقاء تقدم مدثر كاريكا بهدف للسودان لكن جيتانا أدرك التعادل لإثيوبيا, وأضاف محمد بشة لاعب الوحدة السعودي الهدف الثاني للسودان قبل أن يسجل مصعب عمر الهدف الثالث من ركلة حرة من على حافة منطقة الجزاء, لينتهي الشوط الأول بتقدم السودان 3-1.

وفي الشوط الثاني تراجع أداء صاحب الأرض, ومنح الفرصة لإثيوبيا لتسجيل هدفين وإدراك التعادل قبل أن يقود الطاهر السودانيين للفوز بهدفيه في نهاية اللقاء.

وتقام مباراة الإياب في أديس أبابا الشهر المقبل وسيصعد الفائز في مجموع المباراتين إلى نهائيات كأس افريقيا التي ستقام في مطلع العام المقبل في جنوب إفريقيا.

تونس تتعادل 

حول منتخب تونس لكرة القدم تأخره مرتين ليتعادل 2-2 مع مضيفه منتخب سيراليون في مباراة الذهاب بالدور الأخير من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كاس أمم إفريقيا 2013.

واستغلت سيراليون اهتزاز أداء تونس وارتباك دفاعها في بداية اللقاء لتتقدم بهدف مبكر عن طريق شريف سوما بعد ثماني دقائق من انطلاق المباراة.

وواصلت سيراليون ضغطها بعد تفوق لاعبيها في الصراعات الثنائية وسط دعم جماهير الفريق بينما افتقد منتخب تونس لتوازنه خاصة في منطقة الوسط.

وفي الشوط الثاني تطور أداء تونس واستحوذت أكثر على الكرة بعدما استعادت السيطرة على منطقة الوسط وعودة النشاط إلى خطها الأمامي خاصة بعدما دفع المدرب سامي الطرابلسي بأسامة الدراجي بدلا من جمال السايحي لاعب مونبلييه الفرنسي.

وأثمر التغيير عن هدف التعادل عن طريق فاتح الغربي لاعب سيون في الدقيقة 65.

وتبادل الفريقان بعد ذلك الهجمات قبل أن تنجح سيراليون في إضافة الهدف الثاني عبر البديل الحسن كمارا الذي استغل خطأ حارس مرمى تونس أيمن المثلوثي في الاستحواذ على الكرة واسكنها الشباك قبل نحو خمس دقائق من النهاية, ولكن فرحة الفريق صاحب الأرض لم تدم طويلا بعدما سجل يوسف المساكني هدف التعادل لتونس.

وبتعادله خارج ملعبه دعم منتخب تونس فرصه في التأهل الى نهائيات كاس أمم إفريقيا قبل مباراة الإياب على أرضه الشهر المقبل.

توغو تتعادل بهدف أديبايور

أحرز القائد ايمانويل أديبايور مهاجم توتنهام هوتسبير الانجليزي هدفا قرب النهاية ليقود توجو إلى تعادل ثمين 1-1 خارج أرضها مع الجابون في ذهاب الدور الأخير من تصفيات كأس الأمم الافريقية لكرة القدم اليوم السبت.

وتقدم المخضرم دانييل كوزين الذي لعب في عدة دول أوروبية بهدف للجابون قبل نهاية اللقاء بخمس دقائق, لكن أديبايور مهاجم مانشستر سيتي وارسنال وريال مدريد السابق أدرك التعادل في اللحظات الأخيرة.

وستقام مباراة الإياب في توجو الشهر المقبل على أن يتأهل الفائز في مجموع المباراتين إلى النهائيات.

غانا تفوز بهدفين

فازت غانا على مالاوي بهدفين دون مقابل في ذهاب الدور الأخير من تصفيات كأس الأمم الافريقية لكرة القدم 2013.

وأحرز كريس استو وانطوني انان هدفي غانا بواقع هدف في كل شوط.

وستقام مباراة الاياب الشهر المقبل في مالاوي على أن يتأهل الفائز في مجموع المباراتين إلى النهائيات.

إفريقيا الوسطى تواصل نتائجها الجيدة

واصلت إفريقيا الوسطى نتائجها الجيدة في تصفيات كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم 2013 وتغلبت على ضيفتها بوركينا فاسو بهدف نظيف في جولة الذهاب بالدور الأخير.

وجاء هدف إفريقيا الوسطى والمباراة الوحيد عن طريق فياني مابيدي في منتصف الشوط الأول.

وكانت إفريقيا الوسطى بلغت هذا الدور بعدما أطاحت بمصر صاحبة الرقم القياسي في الفوز باللقب القاري برصيد سبع مرات بنتيجة (4-3) في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

وستكون الفرصة سانحة أمام افريقيا الوسطى لمواصلة مفاجآتها عندما تخوض مباراة الإياب في بوركينا فاسو الشهر المقبل.

البث المباشر