أسوشيتد برس: مصر وتركيا تسعيان للتحالف

الرئيس المصري خلال لقائه وزير الخارجية التركي
الرئيس المصري خلال لقائه وزير الخارجية التركي

واشنطن – الرسالة نت

نشرت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية الجمعة تقريراً يسلط الضوء على العلاقات المصرية التركية، فى أعقاب استقبال الريس محمد مرسى لوزير الخارجية التركى أحمد داود أوغلو.

وأوضحت الوكالة أنهما يسعيان إلى التحالف، من أجل دور أكبر لكل منهما فى المنطقة، بمساعدة بعضهما البعض.

وقالت إن "مصر مثل تركيا، لديها تاريخها المجيد، يتجلى فى الأهرام وآثارها القديمة، وفى فخرها القومى المميز فى العالم العربى. والآن، فإن أحفاد السلاطين العثمانيين والفراعنة لديهم طموح فى دور كبير لبلادهم".

وأضافت "كل من مصر وتركيا يريد أن يتحدث باسم الشرق الأوسط. لكن لا يستطيع أى منهما أن يفعل ذلك بمفرده. ولذلك، فإن مصر وتركيا يتحدثان الآن عن العمل معا. وهو نوع من التحالف الغريب".

وأشارت إلى أن تركيا مزدهرة ومستقرة نسبيا، على الرغم من أن سياستها الخارجية أحدثت بعض التوتر، مما اضطرها إلى التخفيف من طموحات أن تصبح دولة فوق الخلافات السائدة فى الشرق الأوسط.

وبينت أن مصر أكبر دول العالم العربى من حيث السكان، تعانى من مشكلات فى الداخل. ويعتقد المحللون أن الأمر سيستغرق عدة سنوات قبل أن تلعب مصر دوراً قوياً فى منطقة تترك من أزمة إلى أخرى.

وترجح الوكالة الأمريكية إمكانية نجاح التحالف بين البلدين لو سارت مصر على نفس تركيا فى الاعتدال والبراجماتية والإصلاح إلى جانب الروابط الغربية والتقوى الإسلامية، وعندما تحصد مصر مزيداً من الثقة، فإن البلدين قد يصطدمان على النفوذ.

البث المباشر