2.5 مليون سوري نزحوا عن ديارهم

الرسالة نت- وكالات

كشف الهلال الأحمر العربي السوري أن أكثر من 2.5 مليون شخص نزحوا عن ديارهم داخل سوريا بسبب أعمال العنف التي تشهدها البلاد منذ شهور عدة.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، ميليسا فليمينج، إن الهلال الأحمر يقدر عدد النازحين بـ2.5 مليون، لكن المنظمة السورية تعتقد أن العدد قد يكون أكبر من ذلك.

ويعمل متطوعو الهلال الأحمر على جبهات القتال في النزاع المسلح، فيقدمون المساعدات وينقلون المصابين من مناطق القتال.

وقالت فليمينغ في إفادة صحفية في جنيف إن "الناس يتحركون ويفرون ويختبئون. يصعب احصاؤهم والوصول إليهم".

ويفوق عدد النازحين الذي كشف عنه الهلال الأحمر التقديرات السابقة لوكالات الإغاثة التي كانت تعتقد أن عدد النازحين داخليا في سوريا يقرب من 1.2 مليون شخص.

وبررت فليمينغ هذا التفاوت بالقول إن خمسة بالمئة فحسب من 2.5 مليون نازح يقيمون في منشآت عامة، مثل المخازن والمدارس، ويقيم الباقون لدى أسر تستضيفهم مما يزيد من صعوبة إحصائهم.

وقالت الأمم المتحدة، الجمعة الماضي، إن ما يصل إلى 4 ملايين شخص داخل سوريا سيحتاجون لمساعدات إنسانية بحلول أوائل العام القادم خلال فصل الشتاء، مقارنة بالعدد الحالي الذي يبلغ 2.5 مليون لم تلب حاجاتهم بالكامل.

ويشير برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إلى أن حصص الغذاء التي يوزعها تصل إلى نحو 1.5 مليون نسمة حاليا.

وتقول مفوضية شؤون اللاجئين إن هناك أكثر من 407 آلاف لاجئ سوري تم تسجيلهم أو ينتظرون التسجيل في الدول المحيطة، وهي لبنان وتركيا والأردن والعراق، وإن المزيد يفرون من البلاد كل يوم.

البث المباشر