رسمياً .. مصر تعلن التوصل لاتفاق تهدئة بين حماس و"اسرائيل"

القاهرة – الرسالة نت

أعلنت جمهورية مصر العربية التوصل بشكل رسمي لاتفاق تهدئة بين المقاومة الفلسطينية و(إسرائيل) برعاية مصرية، يدخل حيز التنفيذ ابتداءً من الساعة التاسعة بتوقيت القاهرة مساء اليوم الأربعاء.

وقال محمد كامل عمرو وزير الخارجية المصري في مؤتمر صحفي عقدته لرئاسة المصرية في القاهرة بمشاركة وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، مساء الأربعاء، إنه تم التوصل لوقف إطلاق النار اعتباراً من الساعة التاسعة، داعياً الجهات الراعية للاتفاق لمتابعة ما نص عليه وما تم التوصل إليه.

من جانبها أبدت كلينتون ارتاحيها إزاء التوصل إلى وقف اطلاق النار بين حماس و(اسرائيل)، مؤكدة أنه يجب التركيز من أجل استمرار الاستقرار ودعم تطلعات الشعب الفلسطيني، وفق قولها.

أعلن ياسر علي المتحدث باسم الرئاسة المصرية، في مؤتمر صحفي عقد اليوم، التوصل إلى اتفاق تهدئة بين المقاومة و"اسرائيل" بضمانات حقيقة لوقف اطلاق النار. 

وأكد الناطق باسم حركة حماس في غزة فوزي برهوم، أن حركته تلقت رداً رسمياً من الجانب المصري يؤكد التوصل إلى وقف إطلاق النار وفق الشروط التي وضعتها حماس، والرامية إلى وقف العدوان الاسرائيلي على غزة بشكل فوري، ورفع الحصار المفروض على غزة منذ 7 أعوام، إضافة إلى وقف الاغتيالات.

وكانت مصادر صحفية أعلنت أمس الثلاثاء، تأجيل الإعلان عن اتفاق التهدئة في غزة إلى اليوم الأربعاء، بسبب خلافات بين أعضاء الحكومة (الاسرائيلية) فيما يتعلق باتفاق وقف اطلاق النار.

وأوضحت مصادر "إسرائيلية" أنها تتحدث عن وقف إطلاق نار وترتيبات وليس هدنة، فيما قالت حركة حماس إنها جاهزة لكل الخيارات إذا لم يتم التوصل للتهدئة.

في هذه الأثناء جرى إطلاق أكثر من 100 قذيفة صاروخية من غزة باتجاه الاراضي المحتلة اليوم، كما تخوّفت مصادر مصرية من تصعيد "إسرائيلي" قبيل وقف إطلاق النار، خاصة بعد تأجيل الإعلان عن وقف إطلاق النار في غزة إلى اليوم الأربعاء.

وكانت "إسرائيل" وافقت مبدئياً على الشروع في بدء ترتيبات رفع الحصار المفروض على قطاع غزة، جاء ذلك ضمن شروط الهدنة بينها وبين حماس في غزة، والتي يبدأ سريانها ابتداء من منتصف ليلة الثلاثاء الأربعاء بتوقيت القاهرة. 

ومن المقرر أن يضمن الرئيس المصري محمد مرسي سيكون لاتفاق الذي تم التوصل إليه بجهود إقليمية ودولية وإشراف مصري.

وقالت مصادر إسرائيلية لقناة "العربية" أمس الثلاثاء، سنحترم ما تعلنه مصر بخصوص التفاهمات بشأن غزة.

وقالت مصادر موثوقة في حماس لـ"العربية نت" إن الاتفاق ينص على أن تقوم "إسرائيل" من جانبها بما يلي:

• الالتزام بوقف النار بدءاً من منتصف ليل الثلاثاء/الأربعاء.

• الالتزام بوقف الاغتيالات والتوغل في مناطق غزة ومضايقة الصيادين

• الشروع في ترتيبات إعادة إحياء اتفاق المعابر لعام 2005 واعتباره رفعاً للحصار (إدخال المحروقات ومواد البناء)

• رفح أمر داخلي بين حماس ومصر، ولا علاقة لإسرائيل في ترتيباته. 

ومن جهة حماس والفصائل الفلسطينية نص الاتفاق على أن تقوم من جانبها بما يلي:

• الالتزام بعدم إطلاق صواريخ على أهداف "إسرائيلية". 

• الالتزام بعدم شن هجمات على أهداف "إسرائيلية".

يتبع...

البث المباشر