قائد الطوفان قائد الطوفان

دويك: ولاية التشريعي مستمرة حتى انتخاب مجلس جديد

د. عزيز دويك رئيس المجلس التشريعي
د. عزيز دويك رئيس المجلس التشريعي

غزة- الرسالة نت

أكد د. عزيز دويك رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني على استمرار الولاية الدستورية والقانونية للمجلس التشريعي القائم حالياً، معتبراً   بأن هذا استحقاق دستوري مؤكد عليه في نص المادة (47 مكرر) من القانون الأساسي المعدل والتي تنص على" تنتهي مدة ولاية المجلس التشريعي القائم عند أداء أعضاء المجلس الجديد المنتخب اليمين الدستورية ".

ودعا دويك  في مؤتمر صحفي عقده في رام الله ظهر اليوم لعقد جلسة للمجلس في الضفة وغزة وذلك بناءاً على طلب أكثر من ربع أعضاء المجلس التشريعي, مطالباً الرئاسة بتسهيل إنجاز ذلك، لبحث موضوع المصالحة الوطنية والإجراءات الإسرائيلية في القدس .

وناشد الكتل والقوائم البرلمانية كافة وخاصة كتلتي حماس وفتح بالجلوس تحت قبة البرلمان وتحمل مسؤولياتهم الأخلاقية والوطنية والدستورية تجاه الشعب الفلسطيني الذي منحهم ثقته وحملهم أمانته بهدف وضع حد نهائي لحالة الانقسام التي تعصف بالقضية الفلسطينية وتمس حقوق الشعب الفلسطيني.

وجدد دويك تمسكه بالخيار الديمقراطي القائم على احترام مبدأ سيادة القانون والفصل بين السلطات ،والتداول السلمي للسلطة واحترام التعددية السياسية والحزبية، وحق الجميع بالمشاركة في الحياة السياسية وصنع القرار, مشدداً على وجوب إنهاء حالة الانقسام والتشرذم في الساحة الفلسطينية بشكل فوري ودائم, والبدء بإجراءات تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وفقاً للأصول الدستورية المتبعة والغطاء الدستوري اللازم, وببرنامج سياسي يستند إلى وثيقة الوفاق الوطني الموقعة من معظم القوى والفصائل الفلسطينية .

وأشار إلي ضرورة أن تتخذ حكومة الوحدة الوطنية كافة الإجراءات اللازمة لتهيئة الأجواء الديمقراطية الضرورية لعقد انتخابات متزامنة للرئاسة والمجلس التشريعي والمجلس الوطني وفق مواعيد زمنية واضحة وإجراءات عملية محددة, بالاضافة لدعم دعم حكومة الوحدة (حال تشكيلها) فلسطينياً و عربياً وإسلامياً ودولياً في كافة الظروف والأحوال للقيام بمهامها الدستورية .

البث المباشر