قائد الطوفان قائد الطوفان

مصر تتأهب لمظاهرات حاشدة ضد مشروع الدستور

مظاهرات في مصر
مظاهرات في مصر

الرسالة نت-وكالات

تتأهب أنحاء متفرقة من مصر الثلاثاء لمظاهرات حاشدة، دعا لها ائتلاف المعارضة الرئيسي في البلاد احتجاجا على مشروع الدستور وعملية الاستفتاء عليه.

وحث الائتلاف المعروف باسم "جبهة الإنقاذ الوطني" الناس على "الخروج إلى الشوارع يوم الثلاثاء للدفاع عن حرياتهم ومنع التزوير ورفض المسودة."

وقالت جبهة الإنقاذ إن "مخالفات وانتهاكات" شابت عملية التصويت التي جرت يوم السبت 15 ديسمبر/ كانون الأول.

ودعا ائتلاف المعارضة المصريين إلى "حماية" ميدان التحرير بالقاهرة ومناطق أخرى في أنحاء البلاد يوم الثلاثاء لإسقاط "مشروع الدستور الباطل".

كما رفض الائتلاف مزاعم جماعة الإخوان المسلمين بأن 57 بالمئة من الناخبين أيدوا مشروع الدستور في المحافظات العشر التي أجريت فيها المرحلة الأولى من الاستفتاء.

وكانت المعارضة قد طالبت بتأجيل الاستفتاء قائلة إن الجمعية التأسيسية المكلفة بصياغة الدستور مررت المسودة بالرغم من مقاطعة الليبراليين والعلمانيين والمسيحيين. كما قالت إن المسودة لا تحمي المرأة ولا حرية التعبير ولا حرية الاعتقاد.

وعقب الجولة الأولى، دعت جبهة الإنقاذ إلى إعادة هذه الجولة التي تقول إن منظمات المجتمع المدني سجلت خلالها آلاف الانتهاكات.

وقالت المعارضة إن الانتهاكات شملت غياب الإشراف القضائي في بعض مراكز الاقتراع، واستبدال قضاة بموظفين مدنيين بشكل غير قانوني، وبطاقات اقتراع غير مختومة، وحملات للدعاية داخل مراكز اقتراع، ومضايقات لناخبين مسيحيين.

BBC

البث المباشر