3 وفيات و40 مصاباً بإنفلونزا الخنازير بالضفة

صورة من الارشيف
صورة من الارشيف

الضفة المحتلة – الرسالة نت

أعلنت السلطة الفلسطينية في رام الله، عن ثلاث حالات وفاة بمرض انفلونزا الخنازير في الأراضي الفلسطينية، المعروف اختصارا باسم (H1N1)، منذ بداية موسم الشتاء الحالي.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة بحكومة رام الله طريف عاشور "إن عدد الوفيات جراء مرض (H1N1) والمعروف بمرض أنفلونزا الخنازير، بلغت حتى الآن ثلاث وفيات منذ بداية موسم الشتاء".

وأضاف في بيان نشره موقع الوزارة على الإنترنت: "توفيت صباح الخميس امرأة حامل جراء المرض خلال إجراءات تحويلها إلى احد المشافي الإسرائيلية، وهناك ما يزيد عن أربعين مصابا تم تشخيصهم بالمرض، وقد تم إدخالهم بعضهم للمستشفيات وعلاجهم وغادر معظمهم المراكز الصحية".

بدوره قال مدير العام للرعاية الصحية الأولية والصحة العامة بوزارة الصحة في رام الله أسعد رملاوي، أن المرض الناتج من هذا الفيروس أصبح من ضمن الإنفلونزا الموسمية، حيث باتت طواقم وزارة الصحة على خبرة عالية بتشخيصه والتعامل معه.

وأشار إلى أن الأدوية الخاصة لعلاج المرض خاصة دواء (تاميفلو) متوفرة بمرافق وزارة الصحة، وأن هذا المرض بحسب قانون الصحة العامة يعتبر من الأمراض المعدية التي تعفى من رسوم التأمين الصحي لأي مواطن.

وناشد رملاوي جميع الطواقم الطبية التعامل مع الحالات ذات المناعة المتدنية كالمرضى أصحاب الأمراض المزمنة كأمراض القلب الرئتين والسرطان والكلى والدم، كذلك النساء الحوامل والمسنين فوق سن 65 عاما، بعناية خاصة.

وطالب تلك الفئات بالعلاج الفوري من أي أعراض للإنفلونزا والتي تأتي على شكل ارتفاع في درجات الحرارة وآلام في المفاصل والرأس وأحيانا مصاحبة للإسهال والقيء والضعف العام.

وأكد رملاوي أن الأشخاص الثلاثة الذين توفوا كانوا يعانون من نقص في جهاز المناعة، وهم من مناطق مختلفة من محافظات الوطن، وإن الإصابات التي وصلت المراكز الصحية المحلية كانت ضمن موجة الإنفلونزا التي تجتاح الإقليم.

البث المباشر