فايننشيال تايمز: بنوك مصر تغري المستثمرين الخليجيين

الرسالة نت- وكالات

تبدي البنوك الخليجية اهتماماً متزايداً بالاستثمار في مصر على الرغم من الاحتجاجات التي تقوم بها المعارضة، إلا أن عودة الاستقرار إلى مصر سيدعم على الأرجح توجه مزيد من البنوك الخليجية للاستثمار في القاهرة. وفقاً لما ذكرته جريدة "فايننشيال تايمز" البريطانية.

وتأتي هذه التقارير في ظل قيام "بنك الإمارات دبي الوطني" بتوقيع اتفاقية نهائية مع بنك "بي إن بي باريبا" الذي يعد من أكبر البنوك الأوروبية، لشراء كامل حصته في "بي إن بي باريبا مصر"، البالغة 95.2% لبنك الإمارات دبي الوطني، مقابل مبلغ 500 مليون دولار، وبمعدل يساوي 1.6 من القيمة الدفترية كما في سبتمبر 2012.

وسيتقدم بنك الإمارات دبي الوطني في الوقت نفسه إلى المساهمين الأقلية، بطلب الاستحواذ بنفس السعر على الحصة المتبقية والتي يملكونها حالياً في بنك بي أن بي باريبا مصر، والتي تبلغ 4.8%، وتوقع البنك الإماراتي أن يتم اكتمال الصفقة بنهاية الربع الأول من 2013.

وتأتي صفقة "الإمارات دبي الوطني" بعد الصفقة التي أبرمها "بنك قطر الوطني" لشراء الوحدة المصرية لبنك "سوسيته جنرال" مقابل ملياري دولار أمريكي.

وتقول "فايننشيال تايمز" إن الكثير من المحللين يرون أن مصر التي تتمتع بكثافة سكانية عالية مع تنوع اقتصادي تمثل مصدر جذب للاستثمارات، ومع عدم رغبة المستثمرين الأجانب الدخول إليها تحت رحمة المخاطر السياسية فإنها تمثل فرصة مغرية للمستثمرين الخليجيين.

وتقول الصحيفة إن دولة قطر استثمرت مليارات الدولارات في مصر خلال العام الماضي، كما رفعت كل من السعودية وقطر دعمهما لمصر، وضخوا ملايين الدولارات في السوق المصري، وكذلك في البنك المركزي بشكل مباشر.

 

العربية نت

البث المباشر