افتتاح دورة التخطيط الاستراتيجي لجهاز الأمن الداخلي

غزة- الرسالة.نت

في إطار رفع المستوى للكادر وللعاملين في الأجهزة الأمنية, افتتحت  هيئة التوجيه السياسي والمعنوي بمحافظة غزة دورة خاصة بجهاز الأمن الداخلي بعنوان "التخطيط الإستراتيجي" بالاشتراك مع وزارة الثقافة الفلسطينية.

وألقى المحاضرة الأولى في الدورة الدكتور محمد مقداد المحاضر في الجامعة الإسلامية بكلية التجارة  , تحدث خلالها عن كيفية تحقيق النجاح الذي يتطلب توجيه الموارد وتكثيفها في برامج محددة وفق إستراتيجية واضحة.

وتطرق لتعريف التخطيط الاستراتيجي كمقدمة نظرية للدورة قائلاً "يعتبر التخطيط الاستراتيجي من أدوات الإدارة، ويستخدم لغرض مساعدة المؤسسة لعمل شيء أفضل وتركيز طاقاتها وإمكاناتها للوصول إلي أهدافها، وللتأكد من أن الموارد المادية والبشرية المتاحة للمؤسسة موجهة للوصول إلى الهدف.

كما وتساهم في تحديد وتعديل مسار المؤسسة استجابة للتغيرات البيئية المحيطة".

وأضاف الدكتور مقداد أنها عملية تحدد من أنت وماذا تريد وأين تريد الوصول وكيف ومتى ومن سيقوم بذلك وما التكاليف المطلوبة لذلك.

كما تحدث عن أهمية التخطيط الاستراتيجي وهو "فهم أفضل للمؤسسة من قبل مجلس الإدارة مما يمكنها القدرة على التأثير وتحقيق الهدف".

وشرح أيضًا التخطيط الاستراتيجي والتخطيط طويل الأجل, والتفكير الاستراتيجي والإدارة الإستراتيجية, كما نوه إلي المتطلبات الأساسية للتفكير الاستراتيجي, واختتم حديثه عن الإدارة الإستراتيجية.

من جهة أخرى اطلع وفد من مكتب هيئة التوجيه السياسي والمعنوي شمال القطاع يترأسه ناصر أبو زايدة على أوضاع سجن الشمال المركزي برفقه مسئول ملف السجون في الهيئة الملازم أول حلمي عبد العال.

وكان في استقبال الوفد النقيب مسعد زقزوق مدير السجن، حيث تم مناقشة أوضاع النزلاء في السجن، وقدم وفد الهيئة الملاحظات لمدير السجن من أجل الارتقاء بحماية المساجين وتعلمهم أصول دينية مجيدة.

من جانبه، قدم أبو زايدة الشكر لمدير السجن على جهدها المبارك وداعيهم لمزيد من الرحمة والمحبة واستغلال أوقات النزلاء في قراءة القرآن والاستغفار.

في سياق منفصل، قام وفد من هيئة التوجيه السياسي والمعنوي في المحافظة الوسطى بزيارة إلى بلدية البريج، وكان في استقبال الوفد رئيس البلدية الشيخ محمد طه.

ومثل وفد الهيئة معاذ أبو زايد مدير الهيئة بالمحافظة الوسطى، والملازم محمد القرعان مدير العلاقات العامة في التوجيه السياسي في المحافظة الوسطى.

وكان الهدف من هذه الزيارة تقديم الشكر الجزيل إلى رئيس البلدية وأعضاءها لمجهوداتهم المتواصلة في تقديم العون والمساعدة لهيئة التوجيه السياسي في المحافظة.

ونقل الشيخ طه نصيحة إلى الأجهزة الأمنية قائلاً :"يجب أن نبتغي مرضاة الله عز وجل في كل الأمور، وأن نكون مفاتيح للخير مغاليق للشر، وأن يحرص الإخوة في الأجهزة الأمنية على ضرب المثل الطيب والتمتع بالأخلاق الحميدة واستيعاب تصرفات الناس وأفعالهم وان نكون عونا للناس على الشيطان لان هذا من صميم ديننا ودعوتنا".

 

 

البث المباشر