دعوات لتطوير الخطاب الإعلامي الفلسطيني الموجه للغرب

صورة من الارشيف
صورة من الارشيف

غزة- الرسالة نت

أوصى مختصون بضرورة تطوير الخطاب الإعلامي الفلسطيني الموجه للغرب بما يتناسب مع خدمة القضية والرسالة الإعلامية المناسبة للمجتمعات الغربية.

وأكد المختص الإعلامي رامي المغاري خلال برنامج "نقاش" الذي ينظمه المكتب الإعلامي الحكومي على ضرورة أن يسوق الإعلام الفلسطيني القضية وعدالتها للجمهور الغربي، برسائل تواجه الدعاية (الإسرائيلية).

ودعا المغاري لتشكيل إعلام فلسطيني ناطق باللغات الأجنبية لمخاطبة الغرب بمفاهيم تتناسب مع تفكيره وقادرة على التأثير في قناعاته، مشيراً إلى أن الإعلام الفلسطيني كثيرا ما يخاطب نفسه بدلا من مخاطبة الآخرين.

وناقشت ورشة العمل واقع الخطاب الإعلامي الفلسطيني ونظرة على المجتمع الغربي وأولويات الخطاب والنجاح في الإعلام الموجه للغرب.

وبيًّن المغاري أن الاحتلال يسوق لنفسه على أنه الضحية من خلال آلة إعلامية ضخمة، مشدداً على ضرورة توسيع الخطاب الإعلامي الفلسطيني ليصل لكل العالم.

ونوه إلى بعض المصطلحات التي تساهم بشكل سلبي ولا تتناسب مع طبيعة الجمهور الغربي.

بدوره دعا الصحفي سعود أبو رمضان إلى تأهيل كوادر ومتحدثين رسميين للحكومة والفصائل قادرين على التعاطي مع وسائل الإعلام الأجنبية بشكل واسع ، محترفين في انتقاء ألفاظهم ومصطلحاتهم في تصريحاتهم للإعلام.

وشدد أبو رمضان على ضرورة البحث والعمل على إيجاد آليات عملية لتطوير الإعلام الفلسطيني وخصوصاً الموجه للغرب، مشيراً إلى أن كثير من المجتمعات الغربية لا تعرف شيئا عن القضية الفلسطينية.

ومن جانبه أوضح المختص الإعلامي د.مشير عامر أن المجتمع الغربي متنوع ثقافياً وفكرياً، مشددا على ضرورة أن يكون الخطاب الإعلامي الفلسطيني إنسانيا وعقلانياً ومقنعاً.

وقال عامر إن هناك غياب للإستراتيجية الإعلامية وغياب للإطار الإعلامي الفلسطيني، داعياً إلى الوصول للآليات العملية لمعالجة الأزمة الإعلامية الموجهة للغرب.

كما دعا إلى تطوير كتاب ومتخصصين إعلاميين للكتابة الصحفية ونشرها في وسائل الإعلام العالمية ، وإيصال القضية الفلسطينية لأوسع شريحة ممكنة من العالم.

من جهته بيّن مدير المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف أن ورشة العمل تندرج تحت برنامج يقوم على مشاركة أصحاب الخبرة والمعرفة في المجال الإعلامية وخصوصا الغربي ، منوهاً إلى أن ما تتم مناقشته والتوصية به سيؤخذ بعين الاعتبار.

وأشار معروف إلى أهمية دور الجاليات الفلسطينية الموجودة في الدول الأوروبية في نشر القضية الفلسطينية وجذورها .

وشكر معروف الحاضرين على ما قدموه من توصيات واقتراحات ، منوها إلى لقاءات أخرى سيجري الترتيب له في المستقبل القريب لوضع تصور للتقدم بالخطاب الإعلامي الفلسطيني.

الرأي أونلاين

البث المباشر