طوفان نحو التحرير طوفان نحو التحرير

فتح وحماس تبحثان المصالحة بالقاهرة اليوم

احد اجتماعات المصالحة الفلسطينية بمصر (أرشيف)
احد اجتماعات المصالحة الفلسطينية بمصر (أرشيف)

الرسالة نت- نادر الصفدي

من المقرر أن تعقد حركتي "فتح وحماس" الأربعاء، اجتماعاً تحضيرياً جديداً لهما في العاصمة المصرية القاهرة؛ لبحث ودعم ملفات المصالحة.

 وأكد عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" ومسؤول ملف المصالحة فيها، في تصريح خاص لـ"الرسالة نت"، أن لقاء اليوم سيكون برعاية وإشراف الوسيط المصري؛ لبحث ومتابعة ما تم تنفيذه خلال الأيام الماضية، من تطبيق لملفات المصالحة على الأرض في قطاع غزة والضفة المحتلة.

 وأوضح الأحمد، أن الحركتين ستبحثان سبل دعم اتفاق المصالحة، وضرورة تذليل أي عقبات تعرض عمل اللجان، للوصول إلى تفاهمات حقيقية؛ لمتابعة باقي ملفات المصالحة وأبرزها تشكيل الحكومة الانتقالية التي يترأسها رئيس السلطة محمود عباس، والتحضير للاجتماع المقبل المقرر يومي الجمعية والسبت المقبلين للإطار القيادي لمنظمة التحرير الفلسطينية .

 وأشار عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، إلى أن مشاورات تشكيل الحكومة ستبدأ يوم الاثنين المقبل في القاهرة بين وفدي الحركتين؛ للخروج بتفاهمات حول طبيعة عملها ووزرائها.

 من جانبه؛ قال د. صلاح البردويل القيادي في حركة "حماس": "إن الاجتماع القادم في القاهرة سيبحث قانون انتخابات المجلس الوطني، وتشكيل لجنة انتخابات متوافق عليها للمجلس".

 وأضاف البردويل "أن كل ما يتعلق بالانتخابات سيتم التوافق حوله خلال الاجتماع الذي سيضم كل قوى الشعب الفلسطيني من داخل منظمة التحرير الفلسطينية وخارجها".

وينص اتفاق المصالحة على أن يستمر عمل هذه الحكومة حتى ستة أشهر، تقوم خلالها بالتحضير والإشراف على عملية انتخابات عامة، تشمل انتخابات الرئاسة والمجلس التشريعي والمجلس الوطني.

 ووجه رئيس السلطة محمود عباس، دعوات للفصائل والقوى الوطنية بما فيهم  حركة "حماس" للتوجه إلى القاهرة من أجل التحضير للقاء الإطار القيادي لمنظمة التحرير.

 

البث المباشر