قائد الطوفان قائد الطوفان

أردوغان: الأسد فقد شرعيته وخطير بالمنطقة

رئيس الوزراء التركي على مأدبة عشاء
رئيس الوزراء التركي على مأدبة عشاء

الرسالة نت- وكالات

أكد رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي، أن الرئيس السوري بشار الأسد، فقد شرعيته تماما أمام شعبه، وأضحى يشكل تهديدا وخطراً واضحا على المنطقة بأسرها.

ولفت أردوغان في كلمة ألقاها أمام سفراء الاتحاد الأوروربي في تركيا، على مأدبة عشاء أقامها على شرفهم مساء الاثنين، في مقر رئاسة الوزراء التركية، بالعاصمة أنقرة إلى ضرورة رحيل الأسد بنظامه من سدة الحكم في البلاد، وأن يمهد الطريق أمام فترة انتقالية في البلاد بشكل سلمي، موضحًا أن تركيا ستستمر في دعم الجهود البناءة كافة التي تسير في هذا الاتجاه. 

ووصف أردوغان الوضع السوري الراهن بالمأساة الإنسانية بكل ما تحمل الكلمة من معنى، مشيرا إلى أن 60 الف شخص قضوا في الأحداث التي اندلعت في سوريا منذ بدايتها وحتى الآن، وأن ما يقدر بأكثر من 600 الف شخص غادروا إلى دول الجوار السوري، وحوالي مليوني ونصف المليون سوري يعيشون داخل سوريا حياة الترحال ينتقلون هربا من القصف.

وقال " إن ما يقدر بحوالي 170 الف سوري عبروا إلى تركيا حتى الآن، ويقيمون في مخيمات أعدت لاستضافتهم، و70 الفا آخرين غير مقيدين بشكل رسمي يقيمون في عدة مدن تركية".

ويصل العدد الإجمالي للاجئين السوريين في تركيا إلى 250 الف سوري تستضيفهم تركيا على أراضيها.

وأوضح أردوغان أن تركيا أنفقت من ميزانيتها الخاصة حتى الآن حوالي 600 مليون دولار، من أجل تلبية متطلبات السوريين، مناشداً المجتمع الدولي، القيام بمسؤوليات الواجب عليه اتخاذها حيال الأزمة السورية التي تحتم على الجميع ضرورة سرعة التحرك، لا سيما من الناحية الإنسانية.  

وكالة الأناضول للأنباء

 

 

البث المباشر