بدء مشاورات تشكيل حكومة الوحدة برئاسة عباس

احد اجتماعات المصالحة الفلسطينية بمصر (أرشيف)
احد اجتماعات المصالحة الفلسطينية بمصر (أرشيف)

الرسالة نت- نادر الصفدي

كشف د. جمال محيسن عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، عن انطلاق مشاورات تشكيل الحكومة الانتقالية، التي يترأسها رئيس السلطة محمود عباس بحسب "إعلان الدوحة".

وأكد محيسن في تصريح خاص لـ"الرسالة نت"، الثلاثاء، أن مشاورات تشكيل الحكومة بين حركتي "فتح وحماس" بدأت بالأمس، فور بدء عمل لجنة الانتخابات المركزية بتحديث السجل الانتخابي في قطاع غزة.

وأوضح عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، أن وفدا حركتي "فتح وحماس" سيعقدان سلسلة لقاءات خلال الأيام المقبلة، لبحث ملفات المصالحة، وتذليل أي عقبات تعترض عمل اللجان على الأرض في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة.

وأشار محيسن، إلى أن مشاورات تشكيل الحكومة الانتقالية، ستستغرق ستة أسابيع للانتهاء منها، والتوافق بين الحركتين على أسماء الوزراء المكلفون بتولي حقائب وزارية فيها، لافتاً إلى أن جميع الوزراء سيكونون من الشخصيات المستقلة دون أي انتماء سياسي لها.

وعبر عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، عن رضا حركته من الأجواء التي تحيط بملف المصالحة، خاصة بعد نجاح عملية تحديث السجل الانتخابي في قطاع غزة، متمنياً أن تصمد تلك الأجواء، وأن تتوصل الفصائل والقوى الوطنية لتوافق كامل حول باقي ملفات المصالحة الداخلية.

وأكد صخر بسيسو، عضو لجنة الحوار عن فتح في القاهرة، أن لقاء سيعقد بين حركتي "فتح وحماس" برعاية مصرية يوم 19 الشهر الجاري .

واتفقت حركتا "فتح" و"حماس" في 17 يناير/ كانون الثاني الماضي في القاهرة على "صيغة توافقية" حول الملفات التي تضمنها اتفاق المصالحة الفلسطينية، ومنها تفعيل عمل لجنة الانتخابات المركزية، وبدء مشاورات تشكيل الحكومة، وأن تستأنف أيضا لجنتا المصالحة المجتمعية، والحريات العامة عملهم، فيما استؤنفت المفاوضات يوم الجمعة الماضي بالقاهرة في إطار اجتماعات "لجنة تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية" والتي شهدت عددًا من الخلافات بين الفصائل الفلسطينية.

 

البث المباشر