الرسالة سبورت الرسالة سبورت

الحوار والمكاشفة والحب أهم أسس التعامل مع المراهقين

ندوة حول مشكلات المراهقين وسبل المعالجة
ندوة حول مشكلات المراهقين وسبل المعالجة

غزة – الرسالة نت

نظم مركز معلومات وإعلام المرأة الفلسطينية اليوم الثلاثاء، ندوة حوارية حول " كيفية التعامل مع المراهقين " حضرها جمهور من ربات البيوت والأمهات وطلبة الجامعات.

 

من جانبها، أوضحت الندوة الناشطة المجتمعية صابرين الكفارنة للحاضرين الأسس التي يجب اعتمادها في التعامل مع المراهقين والتي يجب أن تبتعد عن أسلوب الأوامر والضغط والإرهاب واعتماد أسلوب الحوار والتسامح وتربية المراهقين على قبول الآخر.

 

وطالبت الوالدين بأن يكونوا أصدقاء لأولادهم وقريبين من مشاكلهم وحياتهم حتى يعتبرهم الأولاد مرجع لهم ويعبرون لهم عن مشاكلهم ويتشاركون في وضع الحلول لها، محذرةً من إهمال المراهقين خاصة وأن هناك ظواهر سلبية كبيرة تنتشر في المجتمع مثل تعاطي الحبوب والتدخين وغيرها.

 

وتحولت الندوة التي استمرت لأكثر ثلاث ساعات إلى تبادل الخبرات والتجارب بين الأمهات عن كيفية التعامل مع أبنائهن وذكرت عدد من الأمهات أهم المشاكل التي يواجهنها مع أبنائهن والتي تتلخص في خوفهن من خروج الأبناء والتأثير عليهم من أصدقاء السوء.

 

كما تحدثت الأمهات عن عدة مشاكل تتعلق بعدم وجود نوادي ثقافية ورياضية يستطيع المراهقون فيها تفريغ طاقاتهم، وخلصت الندوة إلى التأكيد على أهمية إتاحة الفرص للأبناء في التعبير عن أفكارهم والسماح لهم بخوض تجاربهم مع مراقبة الأهل لهم عن بعد وتوضيح أخطائهم عن طريق الحوار والمصارحة والمكاشفة والحب.