السمك الدسم يحمي من سرطان الجلد

صورة من الارشيف
صورة من الارشيف

الرسالة نت – وكالات

أشارت دراسة إلى أن تناول مكملات زيت السمك بانتظام يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان الجلد نظرا لما فيها من دهون أوميغا-3 التي تساعد في تقوية جهاز المناعة.

فقد كشف الباحثون بجامعة مانشستر البريطانية أن المشاركين في الدراسة التي أجروها كان الذين أُعطي لهم مكملات أوميغا-3 أكثر قدرة على درء التأثيرات الضارة الكامنة لأشعة الشمس من الذين أُعطوا حبوبا وهمية.

وأكد الباحثون أن دراستهم ليست بأي حال دليلا قاطعا على التأثير الوقائي، لكنهم قالوا إنها تعزز الدليل بأن أوميغا-3 مادة مغذية كامنة للوقاية من سرطان الجلد.

وكانت الدراسة، وهي الأولى التي تحقق في تأثيرات أوميغا-3 للوقاية من الشمس في البشر والتي نشرت في المجلة الأميركية للتغذية السريرية، قد قارنت استجابة مناعة الجلد لأشعة الشمس القوية في 79 متطوعا.

وقد أُعطي نصف المشاركين 4 غرامات من أوميغا-3 يومياً -ما يعادل حصة ونصف من السمك الدسم مثل السلمون أو الماكريل- وأُعطى النصف الآخر حبة وهمية.

ثم تم تعريضهم لما يعادل ثماني دقائق أو 15 أو 30 دقيقة من شمس وسط النهار الصيفي في مدينة مانشستر باستخدام آلة إضاءة خاصة.

وتبين أن الذين أُعطوا الحبوب الوهمية كانت استجابة المناعة لديهم نصف قوة أولئك الذين أُعطوا حبوب أوميغا-3، عندما تم تعريضهم لثماني دقائق و15 دقيقة. ولم يظهر أي اختلاف في استجابة المناعة عندما كان التعريض لمدة ثلاثين دقيقة.

وقالت "ليزلي رودس" -من مركز طب الجلد بالجامعة-:" إن النتائج كانت مهمة لأن البحث أظهر أن معظم الناس يضعون مستحضرات الشمس بطريقة غير كافية وفي العطلات فقط, لكن تناول السمك الدسم أو المكملات ليس بديلا عن مستحضرات الشمس وارتداء القبعات والقمصان لأن أوميغا-3 يمكن اعتبارها فقط بأن لها تأثيرا وقائيا صغيرا".

الجزيرة نت

البث المباشر