الأسد: التنحي لا يحل الأزمة ومستعد للتفاوض بشروط

بشار الاسد (أرشيف)
بشار الاسد (أرشيف)

الرسالة نت- وكالات

عدّ الرئيس السوري بشار الأسد أن تنحيه عن السلطة لن يحل الأزمة في بلاده، مستشهداً في هذا الصدد بدول الربيع العربي، فيما أبدى استعداده للتفاوض مع عناصر الجيش الحر إن سلموا سلاحهم، حاملاً بشدة على مواقف بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وتركيا وقطر والسعودية.

ورأى الأسد في مقابلة متلفزة مع صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية نشرت أمس أنه "لو كان صحيحاً" ان تنحيه عن السلطة يحل الأزمة، فمن شأن رحيله ان يضع حداً للقتال، قائلاً: «من الواضح أن هذا تفكير سخيف، بدليل السوابق في ليبيا واليمن ومصر".

وأضاف "لا يمكن لأي انسان وطني ان يفكر بالعيش خارج وطنه، أنا كسائر المواطنين السوريين"، على حد وصفه.

وتابع الرئيس السوري: «وحدهم السوريون يمكنهم أن يقولوا للرئيس ابق أو ارحل، تعال أو اذهب، ولا أحد غيرهم».

وجدد الأسد استعداده للتحاور مع المعارضين لحل الأزمة في بلاده، قائلاً: "نحن مستعدون للتفاوض مع أي كان، بما في ذلك المقاتلون الذين يسلمون سلاحهم".

انتقاد لبريطانيا

من جهة ثانية، انتقد الأسد في حديثه إلى "صنداي تايمز" الدول الغربية، لا سيما بريطانيا التي أعلنت تأييدها رفع الحظر عن تسليح الثوار السوريين. وقال: "بصراحة بريطانيا معروفة بلعب دور غير بناء في منطقتنا في عدد من القضايا منذ عقود، والبعض يقول منذ قرون.. انا اتحدث عن الانطباع السائد في منطقتنا".

واستطرد "اذا أرادوا ان يلعبوا دوراً عليهم التصرف بطريقة أكثر عقلانية ومسؤولية، فهذه الحكومة تتصرف بأسلوب ساذج ومرتبك وغير واقعي. وإلى أن يحصل ذلك، نحن لا نتوقع من مشعل حرائق أن يكون رجل اطفاء".

البيان الإماراتية

 

البث المباشر