قطر 2022.. المونديال الحائر بين الشتاء والصيف

مونديال قطر 2022 حائر بين الشتاء والصيف
مونديال قطر 2022 حائر بين الشتاء والصيف

الرسالة نت - وكالات

لا يزال الجدل قائما حول بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 التي فازت قطر بشرف استضافتها بعد منافسة قوية مع الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية وأستراليا واليابان.

الجدل هذه المرة لا يتعلق بالكيفية التي حصلت قطر من خلالها على هذا الشرف الكبير، بل بالأجواء التي ستقام بها البطولة في شهر يونيو، حيث تصل درجات الحرارة إلى ما يزيد عن 40 درجة مئوية، ناهيك عن نسبة الرطوبة العالية في منطقة الخليج.

قضية ارتفاع درجة الحرارة، والآراء التي تطالب بتعديل موعد البطولة لتقام في الشتاء بدلا من الصيف، عادت للظهور من جديد، خاصة بعد التصريحات التي أدلى بها السكرتير العام للاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا جيروم فالك، والتي أكد فيها أن كل الخيارات لا تزال مفتوحة أمام موعد بطولة كأس العالم 2022 بقطر.

وفتح فالك الباب مجددا أمام إمكانية تعديل موعد البطولة، بعدما أشار في تصريحات أبرزتها وكالة "الأسوشيتدبرس" للأنباء الأحد إلى أن اللجنة التنفيذية للفيفا ستدرس التقارير الطبية الخاصة بدرجة الحرارة في توقيت إقامة البطولة، وما إذا كان ارتفاع درجة الحرارة من شأنه أن يهدد صحة اللاعبين والجماهير.

وأكد فالك في تصريحاته أنه لا يزال من المبكر اتخاذ قرار نهائي فيما يتعلق بإقامة مونديال 2022 في الشتاء، قائلا "أمامنا بطولتان لكأس العالم 2014 بالبرازيل، و2018 في روسيا، لا يزال لدينا وقت طويل، وكل الخيارات تبقى مفتوحة".

تصريحات فالك تتماشى مع تصريحات سابقة لرئيس الاتحاد الدولي جوزيف لبلاتر، التي قال فيها إنه رغم وعود قطر بتكييف الملاعب خلال المونديال، إلا أن الجماهير يمكن أن تعاني في ظل درجات الحرارة المرتفعة خارج الاستادات.

وفي نفس السياق، اتفق رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، يويفا، الفرنسي ميشيل بلاتيني مع هذا الطرح، وقال في مقابلة مع صحيفة "بيلد" الألمانية إنه يفضّل تعديل موعد البطولة لتقام في الشتاء، لأن الجماهير واللاعبين لن يتحملوا درجة الحرارة خلال شهور الصيف.

البث المباشر