نتنياهو يوقع اتفاق تشكيل الائتلاف الحكومي

نتنياهو
نتنياهو

القدس المحتلة – الرسالة نت

وقع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في اللحظة الأخيرة اتفاق التحالف مع يمين الوسط واليمين القومي الديني القريب من المستوطنين، على أن يقدم غداً السبت (3/16) تشكيلة حكومته الجديدة إلى الرئيس شيمون بيريز.

وقال نتنياهو في بيان إن "رئيس الوزراء يرحب باتفاقي الائتلاف اللذين وقعهما تحالف ليكود و إسرائيل بيتنا مع يش عتيد والبيت اليهودي".

وأوضح نتنياهو زعيم تكتل الليكود بعد مفاوضات شاقة استمرت أربعين يوما انه سيقدم حكومته إلى الرئيس بيريز مساء السبت مع انتهاء يوم العطلة الأسبوعية.

وفي وقت سابق أعلن رئيس حزب البيت اليهودي نفتالي بينيت انه وقع الاتفاق وكتب على موقعي فيسبوك وتويتر: "بعون الله وقعنا أن الحكومة الثالثة والثلاثين لإسرائيل على الطريق الصحيح".

ولم يعقد أي اجتماع الجمعة بين موقعي الاتفاق، وعزت وسائل الإعلام هذا الأمر إلى التوتر الذي برز في الأيام الأخيرة بين شركاء الائتلاف الجديد.

وستؤدي الحكومة الجديدة اليمين الدستورية أمام الكنيست يوم الاثنين، وذلك قبل يومين فقط من أول زيارة يقوم بها الرئيس الأمريكي باراك اوباما لإسرائيل.

وبموجب الاتفاق، سيتولى الليكود حقيبتي الدفاع والداخلية على أن يتولى نتنياهو إدارة وزارة الخارجية في انتظار انتهاء محاكمة وزير الخارجية السابق افيغدور ليبرمان حليفه الانتخابي وزعيم حزب إسرائيل بيتنا القومي.

وحصل حزب يش عتيد على وزارتي المالية والتربية فيما حصل البيت اليهودي على وزارتي التجارة والصناعة والإسكان التي تشرف خصوصا على بناء المستوطنات.

أما وزيرة الخارجية السابقة تسيبي ليفني التي كان حزبها الوسطي الجديد "الحركة" أول من وقع اتفاقا مع نتنياهو الشهر الماضي فستتولى وزارة العدل وستكلف أيضا بملف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.

وبذلك سيضم الائتلاف الحكومي أحزابا تسيطر على 68 نائبا من أصل 120 عضوا في الكنيست.

ويتوقع المحللون ولاية ثالثة شاقة لنتنياهو الذي يفترض أن يتعامل مع "تحالف يشكل كابوسا له" بحسب العنوان الرئيسي لصحيفة هآرتس بعدما اضطر للتخلي عن تحالفه مع الحزبين الدينيين المتشددين شاس واليهودية الموحدة للتوراة من اجل التحالف مع شركاء اكثر شغبا.

وكتب المحلل السياسي للصحيفة اليسارية انه بالنسبة إلى نتنياهو "يمثل يائير لابيد ونفتالي بينيت كل المخاطر: فهما شابان وحديثان ويتمتعان بالشعبية بينما يمثل هو الحرس القديم.

وأضاف انه "لا يستطيع شراءهما كما في التحالفات السابقة, بالتعويضات العائلية والهبات للمدارس الدينية".

BBC

البث المباشر