قائمة الموقع

كيري يقترح تعديل مبادرة السلام العربية

2013-04-07T17:35:54+03:00
وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري مع محمود عباس (أرشيف)
رام الله – الرسالة نت

عقد وزير الخارجية الأميركي جون كيري مساء الاحد اجتماعاً مع الرئيس الفلسطيني في رام الله بهدف استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني و"الإسرائيلي".

وقال مسؤولون فلسطينيون إن جوهر مساعي وزير الخارجية الأميركي في المنطقة تقوم على إعادة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى طاولة المفاوضات على أساس حدود عام 1967.

وذكر مسؤول فلسطيني رفيع أن كيري اقترح في اللقاءات السابقة تعديل مبادرة السلام العربية لتشمل الاعتراف والتعاون الأمني بين "إسرائيل "والبلدان العربية والإسلامية.

ويشمل التعديل المقترح أيضاً إجراء تعديلات حدودية على حدود العام 67 بموافقة الطرفين لكن الجانب الفلسطيني رفض أي تعديل على المبادرة العربية قبل التوصل إلى اتفاق نهائي ينص على إقامة دولة فلسطينية على حدود العام 67.

 وطالب الجانب الفلسطيني من كيري موافقة إسرائيل على حدود العام 67 أساساً للحل السياسي، وإطلاق سراح الأسرى المعتقلين منذ ما قبل اتفاق أوسلو وعددهم 107 أسرى، من أجل العودة إلى المفاوضات.

وقال رياض المالكي وزير خارجية رام الله  إن كيري طالب الجانب الفلسطيني في زيارته السابقة عدم التوجه إلى الأمم المتحدة لنيل عضوية الوكالات الدولية في غضون شهرين، وهي الفترة التي سيعمل خلالها على استئناف المفاوضات.

وأضاف أن الجانب الفلسطيني وافق على الطلب، وينتظر من كيري العمل على إعلان "إسرائيل "الاعتراف بحدود العام 67 أساساً للحل السياسي وإطلاق سراح الأسرى.

الى ذلك نقلت وكالة "معا" المحلية عن مصادر مطلعة قولها إن "المسؤول الأميركي قرن استئناف المفاوضات ب3 خطوات إسرائيلية، تمثلت في الإفراج عن أموال الضرائب الفلسطينية بشكل نهائي وعدم احتجازها من قبل إسرائيل مرة اخرى، توسيع مناطق سيطرة السلطة لا سيما المصنفة C، وحرية البناء في المناطق المصنفة C والتي تخضع للسيطرة الإسرائيلية".

وذكرت المصادر أن "الرئيس الفلسطيني تمسك بمطلب تجميد الاستيطان وإطلاق سراح الأسرى".

وقد وصل كيري إلى رام الله في الضفة الغربية، وبدأ لقاءً مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مقر الرئاسة الفلسطينية.

وقال مصدر فلسطيني إن "المباحثات بين الجانبين تتركز على سبل إطلاق المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين المتوقفة منذ نحو 3 سنوات".

واستبق عباس اللقاء، بإعلانه "رغبة الفلسطينيين استئناف المفاوضات، مع التمسك في الوقت عينه بضرورة وقف إسرائيل الاستيطان وإطلاق سراح الأسرى القدامى".

المصدر / وكالات

اخبار ذات صلة