حماس تؤكد وجود لقاء سري بين عريقات وكيري

سامي أبو زهري المتحدث باسم حركة حماس
سامي أبو زهري المتحدث باسم حركة حماس

الرسالة نت _ نور الدين صالح

أكدت حركة المقاومة الإسلامية حماس أنها تمتلك معلومات تثبت لقاء سرياً جرى بين كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري في باريس.

وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس، إن حركته تمتلك معلومات كافية تثبت عقد اللقاء بين الجانبين لتعطيل المصالحة.

وأضاف أبو زهري في- لقاء عبر فضائية الأقصى- مساء الخميس "حركة حماس تمتلك معلومات دقيقة حول موافقة السلطة على تعطيل أي جهود لتنفيذ اتفاق المصالحة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة ".

وتابع: "هذا الاتفاق تم خلال لقاء جرى في العاصمة الفرنسية باريس أخيراً بين عريقات وكيري".

وكان كيري قال في تصريحات سابقة، إنه لا يرى أي إشارات للمصالحة بين السلطة وحماس وأنه يجب تقوية السلطة في الضفة.

وأوضح أبو زهري أن حركته تسعى لإتمام المصالحة، لافتاً أنها اتخذت خطوات لتحقيقها، أبرزها تأييد خطوة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في الأمم المتحدة.

وبيّن أن حماس سهلت  عمل لجنة الانتخابات، سعياً منها على تحقيق المصالحة وإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية في غزة والضفة المحتلة.

ولفت أبو زهري أن حماس جاهزة لإتمام اتفاق المصالحة"، منوهاً إلى أنه لا يمكن إتمامها  في ظل استمرار الاعتقالات التي تمارسها السلطة بحق أفرادها في الضفة المحتلة.

وفي سياق متصل، أشار المتحدث باسم حماس إلى أن استقالة سلام فياض رئيس حكومة رام الله، ليس لها علاقة في إتمام المصالحة، مشيراً إلى أنها خلافات مرتبطة بين أعضاء حركة فتح أنفسهم وفياض.

وطالب أبو زهري، الجانب المصري بالتوصل إلى حل لإنجاح المصالحة، وإرسال وفداً إلى غزة والضفة لبحث الخلافات المتعلقة في تحقيقها.

يذكر أن المصالحة معطلة منذ أكثر من شهرين، بسبب  عدم التزام السلطة بالاتفاقات التي وقعت في الدوحة والقاهرة.

البث المباشر