نفاد أصناف أساسية من أدوية الأطفال بمشافي غزة

نفاد الادوية في غزة(أرشيف)
نفاد الادوية في غزة(أرشيف)

الرسالة نت – محمود هنية

أعلنت دراسات طبية متخصصة، عن وجود إصابات بأمراض خطيرة أصيب فيها اطفال بقطاع غزة نتاج آثار العدوان الأخير على غزة نهاية العام الماضي.

وتعقد وزارة الصحة المؤتمر العلمي الأول عن الأطفال في فندق المتحف بقطاع غزة، اليوم الثلاثاء بمشاركة علمية متخصصة من قبل أكاديميين وأطباء .

وكشفت الدراسات عن إصابات خطيرة في الرئة والصدر أصيب بها أطفال في قطاع غزة، نتيجة استخدام أسلحة محرمة دولياً من قبل الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني.

وأكّد الدكتور الباحث جميل البهلسوني ، في بحثه العلمي الذي  قدّمه في المؤتمر، أن عدداً من الأطفال أصيبوا بأمراض عضوية؛ كحالات تشنج وتبول لا إرادي بالإضافة لأمراض عضوية أخرى، بفعل آثار الحرب النفسية.

وأَضاف  في تصريح خاص لـ " الرسالة نت"، أنه تم رصد حالات لأطفال خلال عمليات المعالجة، تثبت وجود أمراض متنوعة أثرت بشكل مباشر على صحة أطفال القطاع بفعل الاعتداءات المتكررة من قبل الاحتلال.

نفاد الأدوية

من جهته أعلن الدكتور عوض العالول، مدير معرض الأدوية في المعرض عن نفاد الصنف "اي بي في بي" وهو دواء أساسي ورئيسي في علاج نقص المناعة والصفائح الدموية، وهو ما يهدد أرواح عدد من الأطفال المحتاجين بشكل ضروري لهذا الدواء.

وأشار لـ" الرسالة نت"، إلى أن أصنافاً من الأدوية  مهددة بالنفاد، وهي على مستوى عال من الأهمية لعلاج الأطفال في مشافي القطاع.

ودعا مدير معرض الأدوية، بضرورة التحرك الدولي والعربي العاجل، بهدف توفير الأدوية التي نفذت من مشافي القطاع، من أجل إنقاذ حياتهم المهددة بالخطر.

نهج علمي

بدوره ثمّن وزير الصحة الدكتور مفيد المخللاتي، شروع المرحلة العملية التي بدأت مؤسسات الوزارة الصحية العمل بها، من تنظيم لورش عمل ومؤتمرات وأيام طبية متخصصة.

وأكّد المخللاتي أن الوزارة وضعت خطة علمية متكاملة بهدف وضع استراتيجيات للبحث العلمي الطبي، وتدريب الطواقم المتخصصة على إيجاد سبل لعلاج الأمراض المختلفة، وتعزيز الإمكانات المتوفرة لديهم.

وأعلن المخللاتي أن افتتاح مشفى الشفا التخصصي سيكون نهاية العام الحالي، وسيكون مجهزاً بتخصصاته الطبية المختلفة.

ووجه المخللاتي دعوته للدول العربية والمؤسسات الدولية، بضرورة التحرك لدعم وزارة الصحة بالأدوات اللوجستية والأدوية اللازمة لاستمرار عملها، في ظل نقص حاد تعاني منها الوزارة.

وحذر المخللاتي من تدهور الأوضاع الانسانية في القطاع، حال استمر نفاد الأدوية الطبية المطلوبة في مشافي القطاع، بسبب الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني.

ويعدّ مؤتمر الأطفال الأول الذي يعقد في فلسطين، ويقوم على تنظيمه مستشفى الرنتيسي لطب الأطفال.

ويشار إلى ان وزارة الصحة شرعت بعقد عدة مؤتمرات علمية، تتناول قضايا طبية متنوعة.

 

البث المباشر