"إسرائيل" تشق طريقاً جديداً عند حاجز قلنديا

قوات الاحتلال بالقرب من حاجز قلنديا (الأرشيف)
قوات الاحتلال بالقرب من حاجز قلنديا (الأرشيف)

القدس المحتلة- الرسالة نت

ذكر موقع "والا" العبري، أن (إسرائيل) بدأت بشق ورصف طريق جديد يشتمل على نفق وجسر بمعاونة أميركية رسمية عبر الوكالة الأميركية (USAID)؛ للتخفيف من الأزمة المرورية على حاجز "قلنديا".

ووفقاً للموقع، فإن سكان مدينة رام الله والمقيمين جنوب الضفة المحتلة يمضون فترات طويلة تحت الانتظار على حاجز قلنديا شمال القدس، ويلاحظ وجود طابور طويل في انتظار الإجراءات الأمنية (الإسرائيلية) على الحاجز، ما يزيد من الازدحام المروري.

وأوضح أن الطريق الجديد سيخفف من حدة الازدحام المروري على الطريق (45)، وسيسمح للفلسطينيين التحرك بحرية، خاصةً لمن يأتون إلى رام الله من الجنوب أو من الشمال الشرقي. على حد ذكر الموقع العبري.

وتصل تكلفة المشروع الجديد عشرات الملايين من الشواقل، ويعد جزءاً من برنامج كبير تنفذه الوكالة الأميركية بهدف تحسين البنية التحتية للطرق، خاصةً تلك المتعلقة بالمياه في الضفة.

وأشار موقع "والا" إلى أن الرئيس الأميركي باراك أوباما خصص خلال زيارته الأخيرة للمنطقة مبلغ 700 ألف دولار لحساب السلطة الفلسطينية؛ للعمل على تحسين البنية التحتية.

بدوره، أكد وزير الأشغال بحكومة رام الله ماهر غنيم أن مخططا يجري العمل عليه لحل الأزمة التي وصفها بـ "الخانقة" عند حاجز قلنديا في المدخل الجنوبي لمدينة رام الله.

وقال غنيم أن الوزارة تعكف على إعداد مخطط بالتعاون مع (USAID) لحل أزمة شارع قلنديا الذي يشهد اختناقات مرورية بشكل دائم، مشيراً إلى أن التصور للحل يتمثل في تطوير الشارع وتدعيمه بنفق وجسر لتسهيل حركة المرور.

وأوضح أن المرحلة التالية لإعداد المخططات ستتم بعد تقديمها من قبل الجانب الأمريكي لـ (إسرائيل)؛ بهدف الموافقة على تنفيذها.

البث المباشر