العميد يوسف الزهار لـ

220 منقذاً و75 برج مراقبة لاستجمام "آمن"

منقذ بحري في غزة (أرشيف)
منقذ بحري في غزة (أرشيف)

الرسالة نت-حاوره/ محمد العرابيد

أكد العميد يوسف الزهار مدير عام الدفاع المدني بغزة، بدء عمل فرق الإنقاذ البحري على طول شاطئ بحر القطاع، مع بداية شهر مايو/ آيار الحالي، استعداداً لموسم الصيف.

وقال الزهار في حوار خاص مع "الرسالة نت"، إن استعدادات الدفاع المدني تأتي بناء على خطة أعدت مسبقاً لمواجهة فصل الصيف, كون البحر يعد المتنفس الوحيد للمواطنين بغزة.

وأضاف "الخطة وضعت بناءً على دارسة واستفادة من العام المنصرم, إضافة إلى مجموعة من الإجراءات التي استخلصها الدفاع المدني من الأعوام السابقة".

وأشار الزهار إلى أن الدفاع المدني عكف في  شهر نيسان الماضي على تدريب المنقذين بحريًا، في دورات تنشيطية نفذها على مستوى محافظات القطاع، لتهيئتهم وصقل قدراتهم الجسمية والنفسية, لمواجهة فصل الصيف.

وأوضح أن إدارة الانقاذ البحري, شرعت في تفقد أدوات السلامة وقوارب الإنقاذ وطوافات النجدة للتأكد من سلامتها وجاهزيتها للعمل, خلال فصل الصيف.

يشار إلى أن موسم الاستجمام على شاطئ بحر غزة يبدأ في الأول من شهر أيار، وينتهي أواخر شهر ايلول من العام نفسه.

تنسيق مشترك

وفي ملف التنسيق مع البلديات, أكد العقيد الزهار أن الدفاع المدني شرع بالتنسيق لتسهيل عمل أجهزته على الشاطئ, وتوفير الراحة للمصطافين على البحر.

وأشار إلى أن أجهزنه بمساعدة البلديات ستوفر مزيداً من أبراج المراقبة, للمساعدة في متابعة المواطنين, منوهاً إلى أنها انتهت من الترميم والتأكد من سلامة الأبراج الحالية.

يذكر أنه يوجد على طول ساحل قطاع غزة حاولي 75 نقطة إنقاذ بحري, تحتوي على معدات للإنقاذ.

ولفت مدير عام الدفاع المدني إلى أنه تم اعتماد رايتين على الشاطئ, الأولى حمراء تدل على خطر السباحة في المنطقة, والثانية خضراء تدل على الأمان وامكانية السباحة في المكان.

وعن توفير الاسعافات الأولية, قال الزهار "إن الدفاع المدني ينسق مع اللجنة العليا للإسعاف والطوارئ بوزارة الصحة, لتوفير الإسعافات والإمكانيات الطبية".

وأوضح أنه سينشر نقاط إسعاف ورعاية أولية على شاطئ غزة، مقسمة على محافظات القطاع، لافتاً إلى أن التنسيق مع وزارة الصحي؛ يهدف إلى تقديم خدمة أوسع للمواطنين.

فرص عمل

وكشف الزهار عن أن الدفاع المدني ينسق مع وزارة العمل بغزة, من أجل توفير ما يقارب 180 منقذ بحر على بند البطالة لمدة شهرين.

وبيّن أن اختيار المنقذين يكون من مجموع المتقدمين الذين يجتازون الاختبارات العملية.

وأشار الزهار إلى المنقذين المتوفرين حالياً 220 منقذاً, منوهاً إلى أنهم بحاجة إلى ما يقارب 400 شخص لهذا العام بسبب توسع الشاطئ من شمال القطاع إلى جنوبه.

وطمأن مدير عام الدفاع المدني المواطنين في قطاع غزة, بتوفير المنقذين على شاطئ البحر, للحفاظ على سلامتهم.

إرشادات للمواطنين

وعن الإرشادات التي سيقدمها الدفاع المدني للمواطنين، بيّن الزهار أن إدارة الانقاذ البحري تقدم الإرشادات للمواطنين من خلال تقديم المنشورات, والنصائح المقدمة من قبل المنقذين.

وأكد أن الدفاع المدني يشرع إلى عمل بوسترات جلدية ستنشر في الشوارع, إضافة لعرضها في الاستراحات المقامة على شواطئ البحر.

وبيّن الزهار أن الحملة الإرشادية  تهدف إلى توعية المواطنين من مخاطر السباحة في المناطق الخطرة.

وطالب بضرورة إتباع الإرشادات التي تصدر عن المنقذين، والعمل بها لتجنب أنفسهم وذويهم الخطر أثناء السباحة.

وشدد الزهار على أهمية إتباع تعليمات المنقذين والالتزام بالمناطق التي تخضع لمراقبة فرق الإنقاذ، مؤكداً على ضرورة الالتزام بالرايات الموجودة على الشاطئ.

يشار إلى أن دوام المنقذين يبدأ مع بزوغ النهار ووضوح الرؤية داخل البحر حتى غروب الشمس، وذلك من الساعة الثامنة صباحاً، وحتى الثامنة مساءً.

ودعا العميد الزهار المصطافين إلى عدم السباحة بشكل فردي أو بعيداً عن رؤية المنقذين، وتجنب السباحة في أوقات الليل وفترة بين الفجر والشروق.

وحذر من السباحة في المناطق الصخرية لوجود تيارات مائية فيها، مشدداً على ضرورة إبلاغ المنقذين عند رؤية أشخاص غرقى وعدم التعامل بشكل فردي وارتجالي.

وختم مدير عام الدفاع المدني حديثه قائلا: "حياة المواطن هي أسمى شيء عندنا وهي قيمة نحاول الحفاظ عليها"، متمنياً على المواطنين الحفاظ علي أرواحهم ومقدراتهم من خلال إتباع تعليمات وشروط الوقاية والسلامة العامة.

البث المباشر