قائمة الموقع

وغني الوطن برنامج فني يخدم القضية الفلسطينية

2010-02-11T16:14:00+02:00
مقدم برنامج وغنى الوطن هشام جابر

غزة – رائد أبو جراد

"وغنى الوطن" برنامج فني تبث عبره قناة القدس الفضائية الأناشيد الوطنية الفلسطينية التي تعبر عن أصالة الشعب الفلسطيني وتراثه ومقاومته.

البرنامج الذي استضاف نخباً فنية وإنشادية فلسطينية وعربية ظهرت أصداءه الايجابية لدى الجمهور الفلسطيني خاصة والعربي عامة مع بداية بث الجزء الأول له مع انطلاق القناة في شهر نوفمبر من عام 2008.

"الرسالة" تحدثت لمقدم البرنامج هشام جابر ولعدد من المنشدين الفلسطينيين في قطاع غزة.

المهدد بالزوال

وأكد جابر على أن فكرة البرنامج كانت مع بداية التحضيرات لانطلاق القناة، قائلاً:" موضوع البرنامج حمل منذ البداية راية الفن الملتزم الموجه إلى القضية الفلسطينية والتراث الفني الفلسطيني المهدد بالزوال والسرقة شأنه شأن أي مكون من مكونات الوطن المستباحة ".

وأضاف جابر:"نستضيف منشدا أو مغنيا للتراث الفلسطيني ويكون هو الضيف المحوري وبجواره نستضيف فنانا مختصا في إحدي الفنون المعروفة كالشعر والرسم والكتابة والتمثيل، إضافة إلى الفقرات الثابتة كالزجل والدبكة".

وأوضح أن أهداف البرنامج تتلخص في ترويج الفن الملتزم المناضل في سبيل القضية الفلسطينية العادلة وإيجاد مساحة من الفن البديل الموجه لدى المشاهد العربي والفلسطيني، لافتاً إلى أن للبرنامج زاوية خاصة على الموقع الالكتروني للقناة.

وتابع مقدم برنامج وغنى الوطن:" أكثر الصعوبات التي تواجه البرنامج تتمثل في تجميع الفنانين لأن معظم أصحاب الفن الفلسطيني في الشتات ومنهم المحروم من الخروج والتنقل، استضافة عدد كبير من الفنانيين لصعوبة انتقالهم إلى بلد التصوير.

وذكر جابر أن أهم نجاح للبرنامج إظهاره للفن الملتزم والتراث العريق عبر الفقرات المنوعة حيث أصبح البرنامج وجبة فنية دسمة مكوناتها الصوت واللحن والكلمة والمشهد التمثيلي واللباس واللوحة الفنية.

وفي معرض حديثه عن تعامله مع ضيوف البرنامج قال:"أتعامل مع كل ضيف بناء على تاريخه ومنتجه الفني وإسهاماته، وهناك تنوع في ألوان الفنون المطروحة أكسب البرنامج أرضية جماهيرية ممتازة، ونحاول أن نلبي أذواق المشاهدين مهما اختلفت وتنوعت من حيث مواضيع الغناء المطروحة أو الأساليب المتبعة في الفنون".

فرصة جيدة

من جانبه، قال المنشد الغزي فضل أبو نعمة:" وجدت في برنامج وغنى الوطن تغطية لجميع الأطياف من المجتمع الفلسطيني في الخارج وهو يغطي الجانب الفني بشكل مميز ومفرح".

وأكد على جاهزيته للمشاركة في البرنامج في حال وجهت له دعوة لذلك، مستطرداً:" هذه فرصة جيدة وما يسعد الفنان دائماً أن يراسل جماهيره"، متمنياً أن يكون هناك برنامجا على غرار وغنى الوطن في قطاع غزة يتناول الجانب الفني في القطاع.

من جهته، طالب المنشد حسن النيرب بضرورة التواصل مع منشدي القطاع للمشاركة في برنامج وغنى الوطن عبر سبل واتصالات جديدة تسمح بذلك في ظل الحصار وإغلاق المعابر.

وأضاف:" لدينا في القطاع منشدين وكفاءات فنية قوية ويجب الاهتمام بإبراز هذه المواهب عبر البرامج الفنية المختلفة"، مبيناً أن البرنامج الفني الذي يبث عبر قناة القدس جميل من حيث الإعداد والتقديم لكنه يغفل منشدي الداخل.

 

اخبار ذات صلة