لجنة إعداد قانون انتخابات "الوطني" تجتمع بعمان

 بسام الصالحي عضو المجلس الوطني
بسام الصالحي عضو المجلس الوطني

الرسالة نت- نادر الصفدي

تعقد لجنة "إعداد قانون انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني" اليوم الثلاثاء، الاجتماع الرابع لها في العاصمة الأردنية عمان، لمناقشة قانون "انتخاب المجلس" وبعض الملفات العالقة فيه.

وقال بسام الصالحي عضو المجلس الوطني والأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني، في تصريح خاص لـ"الرسالة نت": "إن المجلس سيحاول في جلسته المقررة اليوم إيجاد صيغة واتفاق نهائي على قانون انتخابات في الداخل والخارج".

وأكد الصالحي أن الاجتماع سيكون بمشاركة الفصائل والقوى الوطنية كافة وبحضور حركتي حماس والجهاد الإسلامي، مشيرًا إلى أن المجلس وجه الأسبوع الماضي دعوات بالحضور لجميع الفصائل والقوى.

وأوضح عضو المجلس الوطني أن هناك ملفات هامة سيجري مناقشتها في الاجتماع، أبرزها: علاقة المجلس الوطني بالتشريعي، وكذلك قضية التمثيل الخارجي للمجلس والدوائر المعتمدة في ذلك.

وأشار إلى أن اللجنة ستحاول التوصل لاتفاق نهائي؛ من أجل وضع  قانون انتخابي جديد للمجلس الوطني الفلسطيني، واعتماده بشكل رسمي تمهيدًا لمصادقة الرئيس الفلسطيني محمود عباس عليه.

ووفقا لما جرى الاتفاق عليه بين حركتي "حماس وفتح" في القاهرة الأسبوع الماضي، فإن اللجنة ستقدم في ختام اجتماعها الصيغة النهائية لقانون انتخابات المجلس الوطني ورفعها إلى اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير من أجل إقرارها.

وحال أقرت اللجنة التنفيذية للمنظمة القانون، فإن اتفاقات المصالحة تقضي بإصدار الرئيس محمود عباس مرسوما رئاسيا بتشكيل لجنة انتخابات المجلس الوطني في الخارج بالتوافق مع الفصائل، خلال أسبوع.

وكانت حركة حماس قد اشترطت للموافقة على تنفيذ اتفاق المصالحة مع فتح، تنفيذ جميع ما اتفق عليه بشكل متزامن، حيث ترفض إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية (داخل الضفة الغربية وقطاع غزة) دون إجراء انتخابات المجلس الوطنى، الذى تسيطر عليه حركة "فتح".

البث المباشر