قائمة الموقع

اعفاء المستوطنين من أجور السكن بالخليل

2013-07-05T06:53:07+03:00
مستوطنون
الخليل– الرسالة نت

كشفت صحيفة "هآرتس" أن ما يسمى بالإدارة المدنية، التابعة لقوات الاحتلال في الضفة الغربية، والمسؤولة عن المساكن التي يقطنها المستوطنون في الخليل، لم توقع أي عقد معهم لجباية بدل مالي، مقابل استخدامهم هذه المباني.

وقالت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الجمعة: "إن الادارة المدنية أجرت في الفترة الأخيرة، مباحثات مع المسؤولين عن جمعية الاستيطان اليهودي في الخليل، بهدف التوصل معهم الى تسوية لتحصيل المبالغ المستحقة لعشرات السنين، بدل استخدامهم هذه المباني".

وأشارت إلى أن معظم المباني التي يدور الحديث عنها "تم شراؤها في ثلاثينيات القرن الماضي، وكانت مملوكة لعائلات يهودية شرقية وغربية، وبعد ثورة 1936، ترك معظم اليهود هذه المباني، وغادروا المدينة، وظلت لغاية عام 67 تحت إدارة المسؤول عن إدارة املاك العدو في الحكومة الأردنية، وبعد احتلال المدينة، انتقلت إدارتها إلى المسؤول عن الأملاك الحكومية في الادارة المدنية".

وحسب الصحيفة فإنه في العام 1979، دخل اليهود الى بيت هداسا، وفي العام 1980، وبعد مقتل 6 من المستوطنين في المدينة، قررت الحكومة الاسرائيلية برئاسة مناحيم بيغن، تجديد الاستيطان اليهودي في المدينة المحتلة، وبعد ذلك بعام دخل يهود لحي ما يسمى "ابراهام ابينو" ومنذ ذلك الحين توسع الاستيطان اليهودي في المدينة.

وتقول هآرتس: ان سكان هذه الاحياء يدفعون بدل ايجار لجمعية الاستيطان اليهودي في الخليل، إلا أنه تبين أن جميع هذه البيوت التي تقع تحت سيادة الإدارة المدنية، لم يتم توقيع اتفاقية لاستخدام هذه المباني، ولم تتلق بدل إيجار التي دفعت على مدار السنين.

وتشير الصحيفة انه على الرغم من المباحثات التي دارت مؤخراً بين الطرفين إلا أن الادارة المدنية لم تتلق رداً ايجابياً من جمعية الاستيطان اليهودي في المدينة.

اخبار ذات صلة