شارك والأزهر يفتتحان دورة في المحاسبة

 

غزة- الرسالة نت

افتتحت جامعة الأزهر وبالتعاون مع منتدى شارك الشبابي ضمن مشروع الإرشاد الوظيفي للطلبة الخريجين وشركة فلسطين للكمبيوتر سمارت سوفت دورة تدريبية في برنامج المحاسب الذكي بمشاركة 28 طالب وطالبة من خريجي كلية التجارة وخاصة قسم المحاسبة.

وأوضح د. ماهر الطباع مدير شركة فلسطين للكمبيوتر سمارت سوفت ومحاضر الدورة بأن الهدف من الدورة التدريبية تعريف المشاركين من الخريجين على كيفية استخدام برنامج المحاسب الذكي في إدارة الحسابات الخاصة بالشركات والمصانع حيث أصبحت غالبيتها تستخدم البرامج المحوسبة.

وتتضمن الدورة عدد من المواضيع أهمها المستندات المتنوعة (الفواتير.الإرساليات .السندات) وإعداد دليل الحسابات وتوزيع الحسابات حسب المجموعات وإعداد كرت الصنف واستخدام المخازن الفرعية وشرح مفصل للشيكات وإعداد تقارير الضريبة المضافة الشهرية والسنوية ونظام إدارة شؤون الموظفين والرواتب وطرق استخراج التقارير المالية والإدارية من المحاسب الذكي بالإضافة إلي تجهيز الحسابات الختامية, التشغيل والمتاجرة والأرباح والخسائر والميزانية العمومية.

ويعتبر برنامج المحاسب الذكي من البرامج الفلسطينية الرائدة في مجال المحاسبة والإدارة المالية وشئون الموظفين ويستخدم من قبل العديد من الشركات والمصانع والمؤسسات الفلسطينية.

من جانبها أوضحت سميحة السبع منسق المشروع بان هذه الدورة  تأتي ضمن الأنشطة التي يسعى مشروع الإرشاد الوظيفي للطلبة الخريجين "خطوة للأمام" لتنفيذها ليضمن للخريج كفاءة أعلى في أداءه عندما يواجه سوق العمل واقعيا، كما يهدف إلى إشراك المؤسسات والشركات في سوق العمل من خلال منحهم فرصة التعرف على الكفاءات من الخريجين أو طلاب الجامعات المقبلين على التخرج.

كما أكد د. محمود عكاشة نائب رئيس الجامعة لشئون التخطيط والجودة أن هذه الدورة تأتي من منطلق رسالة ورؤية جامعة الأزهر بغزة وإيماناً بأن الجودة الشاملة في التعليم الجامعي تركز على الطالب أولاً ثم على المجتمع وسوق العمل، وتتطلب توحيد الرؤية والأهداف والإستراتيجيات داخل المنظومة التعليمية وتهيئة المناخ التعليمي المناسب للطلبة وتهيئتهم للانخراط في الحياة العملية ودخول سوق العمل.

يذكر بان هذه الدورة تعد  الثالثة من مجموعة دورات تم تنفيذها خلال الفترة السابقة بين الجهات المشاركة.

البث المباشر