كيري: لا جدال في استخدام الكيماوي بسوريا

وزير الخارجية الأميركي جون كيري
وزير الخارجية الأميركي جون كيري

دمشق- الرسالة نت

أكد وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، الاثنين، استخدام أسلحة كيمياوية في سوريا قائلًا إن "استخدامها حقيقي ولا جدال فيه".

وبين كيري، في تصريح صحفي من واشنطن، أن استخدام أسلحة كيماوية في سوريا كان واسع النطاق وبدون تمييز، داعيًا جميع الدول لتدعم المحاسبة عن الأسلحة الكيماوية لضمان عدم استخدامها مطلقا مرة أخرى.

وقال كيري "إن رفض سوريا السماح بالدخول لموقع الهجوم الكيماوي وقصفه إشارات على أن النظام لديه شيء يخفيه".

 وأضاف أن حكومة دمشق "دمرت أدلة على استخدامها السلاح الكيماوي".

وأوضح وزير الخارجية أن "النظام السوري هو الذي يمتلك سلاحا كيماويا" في إشارة إلى مسؤولية الحكومة السورية عن مزاعم المعارضة باستخدام أسلحة كيماوية في مناطق بالغوطة الشرقية أدت لمقتل أكثر من 1300 شخص.

بوتين لكاميرون: لا دليل على استخدام دمشق الكيماوي

من جهة ثانية ذكر مكتب رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغ كاميرون الاثنين انه لا يوجد دليل على أن القوات النظامية السورية استخدمت أسلحة كيمياوية ضد المسلحين المعارضين.

وقال المتحدث باسم مكتب رئاسة الوزراء إنه خلال مكالمة هاتفية بين الزعيمين، قال بوتين إنه "ليس هناك أدلة على أن هجوما بأسلحة كيمياوية قد وقع أو من هو المسؤول عنه".

وأكد كاميرون أنه "لا يوجد شك" في أن نظام الرئيس بشار الأسد شن هجوما بأسلحة كيمياوية، طبقا لمضمون المكالمة الهاتفية.

وشكك كاميرون في أن تكون لدى المسلحين المعارضين القدرة على شن مثل هذا الهجوم، مشيرا إلى أن النظام شن هجوما مكثفا في المنطقة في الأيام التي سبقت وتلت الحادث.

وأبلغ بوتين أن "النظام (السوري) منع كذلك الأمم المتحدة من الدخول (إلى منطقة الهجوم) عقب حدوثه، ما يشير إلى أنه أراد إخفاء شيء ما".

إلا أن الزعيمين أكدا التزامهما بالاتفاق الذي توصل إليه زعماء مجموعة الثماني في يونيو والذي نص على حظر استخدام الأسلحة الكيمياوية وأن أي استخدام لتلك الأسلحة سيستوجب رد فعل جدي من المجتمع الدولي.

وقد وصل وفد "إسرائيلي" رفيع المستوى إلى واشنطن برئاسة مستشار الأمن القومي الإسرائيلي يوسي كوهين، لعقد اجتماعات تتعلق بتطورات الوضع في  سوريا. ويشارك في الاجتماعات مسؤولون من البيت الابيض و مستشارة الأمن القومي الأميركي سوزان رايس.

سكاي نيوز

البث المباشر