مسلحون يقتحمون قاعدة عسكرية باليمن

العنف باليمن استهدف قوات الجيش والأمن
العنف باليمن استهدف قوات الجيش والأمن

صنعاء- الرسالة نت

لقي ما لا يقل عن ثلاثة جنود يمنيين حتفهم وأصيب ستة آخرون بجروح، الاثنين، عندما تنكر مسلحون يعتقد أنهم من تنظيم القاعدة في زي رجال الآمن، وهاجموا قاعدة عسكرية في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت في جنوب شرق اليمن، وسط أنباء عن استيلائهم عليها واحتجاز جنود كرهائن.

وبحسب مصادر أمنية فقد فجّر انتحاري سيارته الملغمة عند مدخل المقر الواقع شرق المدينة قبل أن يقتحم عشرات المسلحين بثياب القوات اليمنية الخاصة المقر ويسيطروا عليه، ثم احتجزوا عدداً من الموظفين والضباط لا سيما قائد المنطقة اللواء محسن ناصر قاسم حسن الذي لا يزال مصيره مجهولًا.

وأكدت مصادر أمنية وسياسية متطابقة أن المسلحين اقتحموا المكان على متن أربع سيارات عسكرية وسيارتين مدنيتين، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

من جهتها أوضحت وكالة أسوشيتد برس نقلًا عن عقيد بالجيش يعمل بالقاعدة لكنه لم يكن حاضرا ساعة الهجوم، أن المسلحين سيطروا على المجمّع العسكري عقب قتال قصير مع الجنود.

وبيّن العقيد -الذي رفض الكشف عن اسمه- أن المسلحين احتجزوا عددا من الضباط السامين مع جنود آخرين، داخل القاعدة.

كما نقلت الوكالة ذاتها عن السلطات اليمنية تصريحات أكدت فيها أن المهاجمين أطلقوا النيران على من كانوا يحرسون القاعدة، إلا أنهم لم يحددوا العدد الإجمالي للقتلى.

من جهتها قالت وكالة رويترز نقلًا عن مسؤول إن "المسلحين سببوا ارتباكا لأن الجنود داخل القاعدة تصورا أن أفرادا من الأمن المركزي يهاجمونهم".

وذكر مصدر عسكري أن السلطات أرسلت قوات من ثكنة قريبة للجيش "تقوم بمحاصرة المقر".

وقد نجح الجيش في يونيو/حزيران 2012 في طرد القاعدة من معاقلها الرئيسية في محافظتي أبين وشبوة الجنوبيتين، إلا أن المسلحين المتطرفين تحصنوا في أماكن جبلية أو صحراوية نائية، بما في ذلك في محافظة حضرموت الشاسعة.

وما زال التنظيم ينفذ هجمات متفرقة تستهدف خصوصًا الضباط في قوات الأمن والجيش في اليمن.

الجزيرة نت

البث المباشر