خطة زراعية لاستثمار الأراضي المحررة

غزة – الرسالة نت

 

 أعلنت جمعية الصلاح الإسلامية في قطاع غزة عن بدء تنفيذ خطة زراعية لاستثمار الأراضي المحررة بالقطاع ، وذلك بهدف إنعاش الاقتصاد الزراعي والبيئي وتشغيل الآلاف الأيدي العاملة في ظل تفاقم البطالة وسد حاجات المجتمع المحلي .

 

وأكد مدير الجمعية الأستاذ سعيد نصار أن جمعيته تنبهت للخطر الكبير الذي يهدد كافة القطاعات الزراعية والصناعية والتجارية جراء الحصار والعدوان وتجريف الأراضي الزراعية لذا عكفت مع أهل الخبرة لوضع خطط زراعية لإيجاد السبل الكفيلة بإعادة أحياها واستثمارها بما يعود بالنفع .

 

وأوضح أن الجمعية قامت بتخصيص جزء من الأرض ذات التربة الأقل جودة لإنشاء مزارع حيوانية لاستيعاب أنواع ممتازة منها لتزويد السوق المحلي بما يحتاجه وتوفير السماد العضوي من مخلفاتها إضافة لاستغلال جلودها في الصناعات الجلدية المختلفة .

 

وقال نصار " وضعنا خطط ومشاريع رائدة لتنقية المياه والتي باتت تشكل عبئاً كبيراً يهدد المياه الجوفية والصحة البشرية والثروة السمكية ، والإفادة منها في ري القطاع الزراعي ، وبذلك يتخلص القطاع من مشكلة ملحة وخطيرة يتم الاستثمار فيها دون هدر لأي من الموارد البيئية المتوفرة

 

وأشار " لتخصيص جزء من المساحات المتاخمة لساحل البحر بهدف إنشاء عدد من مزارع السمك باستغلال مياه البحر مباشرة مع انتقاء أنواع جيدة من السمك والتي تتأقلم وبتكلفة مالية قليلة وجهد بشري محدود مع تجنب السلبيات الصحية بوصل المزارع بالبحر مباشرة " .

 

ودعا نصار جميع المحسنين في كافة أرجاء العالم والمؤسسات الخيرية للوقوف بجانبها للعمل علي استغلال الإمكانات الكبيرة في غزة لصناعة اقتصاد فلسطيني قوي وخاصة في ظل الحصار المفروض علي شعبنا منذ وقت طويل .

 

البث المباشر