الأمم المتحدة تمدد التحقيق حول "غولدستون"

وكالات – الرسالة نت

تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأغلبية اليوم الجمعة (26-2) قرارا تقدمت به المجموعة العربية يطالب الكيان الصهيوني والفلسطينيين بإجراء تحقيقات جديدة مستقلة وذات مصداقية حول تقرير "غولدستون" المختص بالتحقيق بالحرب الصهيونية على قطاع غزة.

 

وقد أيد القرار 98 دولة وعارضته سبع وامتنعت 31 عن التصويت، من أصل عدد الأعضاء البالغ 192، في حين لم تشارك 56 دولة بعملية التصويت.

 

وصوتت الولايات المتحدة والكيان الصهيوني بكلمة "لا" كما فعلتا في قرار سباق صادقت عليه الجمعية العامة للأمم المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ومنح الاحتلال والفلسطينيين مهلة ثلاثة أشهر لإجراء تحقيقات مستقلة وذات مصداقية في الاتهامات التي أوردها القاضي غولدستون في تقريره.

 

ومنح القرار غير الملزم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مدة خمسة أشهر لتقديم تقرير عن مدى التزام الاحتلال والفلسطينيين بذلك، كما حذر قرار الجمعية العامة من أن الأمم المتحدة ومؤسساتها -بما فيها مجلس الأمن الدولي- ستتخذ "إجراءات أخرى" في حال عدم إجراء تحقيقات مستقلة.

 

من جانبه وصف راجي الصوراني، مدير المركز الفلسطيني لحقوق الانسان القرار بانه خطأ جسيم للسلطة الفلسطينية، وأنه شكل صدمة للشعب الفلسطيني، مؤكدا أن المهلة التي منحتها الامم المتحدة تشكل طوق نجاة للكيان الصهيوني، وأنها "دفع باتجاه إلقاء التقرير في سلة المهملات و القضاء عليه".

البث المباشر