هولندا تحتج على سياسة "إسرائيل" مع بضائع غزة

شاحنى بضائع في معبر كرم ابو سالم (الأرشيف)
شاحنى بضائع في معبر كرم ابو سالم (الأرشيف)

الرسالة نت – ترجمة خاصة

عبر رئيس الوزراء الهولندي مارك روتا عن احتجاجه من سياسة "اسرائيل" تجاه المعابر مع قطاع غزة بما في ذلك البضائع التي تصدر من غزة إلى الضفة المحتلة، عبر إلغاء احتفالية تركيب أجهزة جديدة على معبر كرم أبو سالم.

وقالت صحيفة "هآريتس" ظهر الأحد "إن هولندا تبرعت بجهاز "ماسح ضوئي" ليشغل على معبر كرم أبو سالم إلا أن اسرائيل رفضت استخدام الجهاز على البضائع الفلسطينية التي تخرج من قطاع غزة للضفة، الأمر الذي جعل هولندا تحتج على السياسات الاسرائيلية".

وكان رئيس الوزراء الهولندي وصل "اسرائيل" صباح الأحد ليشارك في احتفال بدء استخدام جهاز الماسح الضوئي في معبر كرم أبو سالم إلا أنه ألغى مشاركته بسبب خلاف مع الحكومة "الاسرائيلية"، على حد قول هآرتس.

وأشارت هآرتس إلى أن روتا سيلتقي رئيس الوزراء "الاسرائيلي" بنيامين نتنياهو ليدعوه لتغيير سياسته في التعامل مع البضائع الفلسطينة التي تخرج من قطاع غزة للضفة المحتلة.

وأعرب روتا عن خيبة أمله -خلال كلمته في منتدى المنظمات غير الحكومية للسلام الاسرائيلي الفلسطيني-  لرفض الاحتلال السماح باستخدام المساح الضوئي الذي تبرعت به هولندا للتصدير من قطاع غزة، مؤكداً بالقول :" أنا لا أفهم سبب قرار اسرائيل".

وأضاف روتا الذي بدا مندهشا ومحرجاً من الطريقة التي تعاملت فيها معه "اسرائيل" : "لا أفهم الاعتبارات الأمنية لمنع الجهاز وسأستفسر من رئيس الوزراء الاسرائيلي مساء اليوم عنه".

البث المباشر