كيري يصف زعيم كوريا الشمالية بالـ" متهور"

زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون
زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون

واشنطن- الرسالة نت

وصف وزير الخارجية الأميركية جون كيري زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون بأنه متهور ويفتقر إلى الشعور بالثقة بعد إعدام زوج عمته جانغ سونغ ثايك، وقال إن تصرفات كيم تبرز الحاجة إلى اتخاذ موقف موحد ضد برنامج بيونغيانغ النووي.

وقال كيري في مقابلة مع محطة ايه بي سي التلفزيونية بثت الأحد، إن إعدام جانغ الذي كان يعتبر ثاني أقوى رجل في كوريا الشمالية يوضح ضرورة أن تعمل الصين والولايات المتحدة والدول الأخرى معًا للحد من برنامج التسلح النووي الكوري الشمالي.

وبث الإعلام الرسمي الكوري الشمالي الجمعة الماضي نبأ إعدام جان. وكانت كوريا الشمالية قالت في وقت سابق إنها جردته من كل سلطاته ومناصبه واتهمته بارتكاب أعمال جنائية منها سوء إدارة النظام المالي للدولة والفسق والفساد وإدمان الكحول.

وقال كيري عن كيم في المقابلة "هذا يكشف لنا في المقام الأول الكثير عن مدى قسوته وتهوره، كما يكشف لنا عن مدى افتقاره إلى الشعور بالثقة إلى حد ما".

وأضاف "ما لدينا من معلومات داخلية يخبرنا بأنه عفوي ومتقلب وما زال يخشى على وضعه في هيكل السلطة ويناور للقضاء على أي خصم أو منافس محتمل ويفعل ذلك بقسوة واضحة".

من ناحية اخرى لا تزال كيم كيونغ هوي عمة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون ضمن الدائرة المقربة في السلطة حتى بعد إعدام زوجها.

الحياة اللندنية

البث المباشر