أبرز من رحلوا عن فلسطين في 2013

جنود من القسام يحملون نعش ام نضال فرحات
جنود من القسام يحملون نعش ام نضال فرحات

الرسالة - محمد أبو زايدة

شهد عام 2013 رحيل قيادات وشخصيات فلسطينية تركت بصمة في تاريخ قضية فلسطين، أبرزهم مريم فرحات "أم نضال" من حي الشجاعية شرق مدينة غزة التي غيبها الموت بعد صراع مع المرض في السادس عشر من مارس (آذار) عن عمر ناهز 63 عامًا، وهي الأم الروحية للشباب الفلسطينيين.

وأطلق الشعب الفلسطيني على أم نضال اسم خنساء فلسطين لأنها قدمت ثلاثة من أبنائها في سبيل فلسطين هم نضال ومحمد ورواد.

وجرى ترشيح أم نضال لعضوية المجلس التشريعي الفلسطيني عن كتلة التغيير والإصلاح عام 2006، وبعد فوزها في الانتخابات خاضت مسيرة المقاومة والسياسة لتكمل دربها ونضالها من أجل نيل الفلسطينيين حقوقهم كاملة.

الأسير ميسرة

من ضمن الشخصيات التي رحلت في 2013 الأسير ميسرة أبو حمدية الذي استشهد في الثاني من أبريل (نيسان) على أسرّة مستشفى "سوركا (الإسرائيلي)" بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان عن عمر 62 عامًا.

الأسير الشهيد أبو حمدية اعتقل في أيار من عام 2002 وأصدر الاحتلال عليه حكمًا بالسجن 25 سنة ثم رفع الحكم إلى المؤبد مدى الحياة، وكان يعمل في جهاز الأمن الفلسطيني ومكتب منظمة التحرير في الأردن.

سلامة.. والعارف

فجر الثامن عشر من مايو (أيار) رحل إبراهيم سلامة "أبو عرب" عضو اللجنة المركزية في الجبهة الشعبية-القيادة العامة عن عمر ناهز 65 عامًا بعد صراع طويل مع المرض.

أبو عرب من الرعيل الأول والمؤسس في الشعبية-القيادة العامة، وأمضى في سجون الاحتلال 13 عاما قبل تحريره في عملية النورس التي بادلت فيها الجبهة جنديا (إسرائيليا) مقابل عدد من المعتقلين الفلسطينيين والعرب من أصحاب المؤبدات عام 1979.

كما رحل في الحادي عشر من أكتوبر (تشرين الأول) يوسف العارف (67 عاما) وهو أحد أبرز قيادات الجهاد الإسلامي في الضفة المحتلة إثر نوبة قلبية مفاجئة.

وللعارف عدة كتابات أبرزها "الميزان"، و"التاريخ الجهادي لحركة الجهاد الإسلامي"، كما له عدة مذكرات غير مطبوعة بالإضافة إلى أبحاث في اللغة العربية والتاريخ ونواحٍ أخرى.

الهليس.. ووافي

مساء الرابع والعشرين من نوفمبر (تشرين الثاني) توفي الدكتور حمدي يوسف الهليس (65 عامًا) بعد معاناة مع المرض.

الهليس شغل منصب عضو مجلس أمناء الهيئة العربية لإعمار غزة، وعضو مجلس الإدارة التأسيسي لمنتدى الأعمال الفلسطيني لدورتين.

كذلك رحل في الخامس من ديسمبر (كانون الأول) أحمد وافي أول سفير فلسطيني لدى الجزائر وأحد مؤسسي حركة فتح، في المملكة العربية السعودية عن عمر (87 عامًا).

وكان وافي قد تعرض لمحاولة اغتيال بواسطة طرد ملغوم في بداية السبعينيات من القرن الماضي داخل سفارة فلسطين في الجزائر، ما أدى إلى بتر بعض أصابعه وحدوث تشوهات في وجهه، كما عمل مستشارا في الدائرة السياسية لمنظمة التحرير، ولدى الرئيس الراحل ياسر عرفات.

السراج ..

السابع عشر من ديسمبر(كانون الأول)، خسرت فلسطين في هذا التاريخ الناشط البارز في مجال حقوق الإنسان الدكتور إياد السراج الذي توفي في مستشفى (إسرائيلي) كان قد توجه إليه لتلقي العلاج بعد أن تدهورت حالته الصحية إثر إصابته بالسرطان.

وحاز السراج الذي توفي عن عمر يناهز سبعين عامًا عدة جوائز دولية أبرزها وفق الموقع الشخصي له جائزة أطباء من أجل حقوق الإنسان عام 1997، وجائزة مارتن اينالز للمدافعين عن حقوق الإنسان عام 1998، وجائزة جوان لوبيز إيبور عام 2010.

وكان السراج يشغل أيضا منصب أمين السر للجنة الوفاق والمصالحة الوطنية بين حركتي حماس وفتح.

البث المباشر