3 قتلى وعشرات الجرحى بمظاهرات مصر

مظاهرات بمصر رفضًا لاستفتاء الدستور (الأرشيف)
مظاهرات بمصر رفضًا لاستفتاء الدستور (الأرشيف)

القاهرة- الرسالة نت

قتل 3 مصريين وأصيب العشرات, خلال اعتداء قوات الانقلاب المصرية على متظاهرين مؤيدين للرئيس محمد مرسي، بمدينة الاسكندرية شمالي مصر اليوم الجمعة، حسب بيان لمديرية أمن الاسكندرية.

وقال اللواء ناصر العبد، مدير مباحث الاسكندرية، إن أحد القتلى توفي "خلال الاشتباكات التي شهدتها منطقة أبو سليمان (شرقي المدينة)"، من دون مزيد من التفاصيل.

يأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه مصدر طبي بالسويس، شمال شرق، إن 10 من أنصار مرسي "أصيبوا بطلقات نارية وخرطوش (طلقات نارية تحتوي على كرات حديدية)، خلال تفريق قوات الأمن محتجين داعمين لمرسي بحي فيصل ومدينة الصباح، وسط السويس".

وأشار المصدر إلى أن أحد المصابين "في حالة حرجة للغاية حيث أصيب بطلق ناري في الرأس".

وخرجت مظاهرات ومسيرات معارضة للانقلاب العسكري في مصر اليوم الجمعة، تلبية لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب بالاحتشاد والتظاهر تحت شعار "إسقاط استفتاء الدم"، للإعلان عن رفض الاستفتاء على مشروع تعديل الدستور والذي من المقرر إجراؤه يومي 14 و15 من الشهر الجاري.

وقالت مصادر إعلامية، إن المظاهرات انطلقت في أكثر من عشر محافظات فور الانتهاء من صلاة الجمعة، مشيرا إلى أن قوات الجيش أغلقت ميادين رابعة العدوية والتحرير ونهضة مصر ومصطفى محمود الرئيسية في محافظتي القاهرة والجيزة تحسبا لهذه المظاهرات.

ورفع المشاركون في المسيرات بالمهندسين والحوامدية والصف بمحافظة الجيزة ومدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، وكذلك بمسيرة حاشدة بمحافظة البحيرة، الأعلام المصرية وشعار رابعة العدوية ولافتات تدعو لمقاطعة الاستفتاء على تعديل الدستور، حسب ما أظهرت اللقطات.

كما رفعوا خلالها صورا للرئيس الشرعي محمد مرسي وللضحايا الذين سقطوا في أحداث العنف ضد المتظاهرين، والتي كان أشرسها خلال فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة في 14 أغسطس/آب بالقوة، مما أسفر عن سقوط آلاف القتلى والمصابين بحسب إحصائيات رسمية.

وقبل صلاة الجمعة خرجت مسيرات ومظاهرات منددة بالانقلاب العسكري في حلوان وشبرا الخيمة بالقاهرة، إضافة لمحافظات دمياط والدقهلية والغربية والشرقية والفيوم.

الجزيرة نت

البث المباشر