توريه أفضل لاعب إفريقي محترف وأبو تريكة محليا

يايا توريه
يايا توريه

الرسالة نت - وكالات

فاز يايا توريه لاعب منتخب ساحل العاج ومانشستر سيتي الإنجليزي, بلقب أفضل لاعب في القارة السمراء, خلال الحفل الذي أقامه الاتحاد الإفريقي مساء الخميس بمدينة لاغوس النيجيرية.

ونال توريه لقب أفضل لاعب في القارة, بعد الأداء الراقي الذي ظهر عليه خلال العام الماضي سواء مع منتخب بلاده الذي قاده لنهائيات كأس العالم بالبرازيل, أو مع فريقه بإحرازه العديد من الأهداف الحاسمة.

وحصد منتخب نيجيريا لقب أفضل منتخب في القارة، وحصل مدربه ستيفان كيتشي على لقب أفضل مدير فني في إفريقيا، فيما فاز منتخب النجوم الخضراء تحت "17 عاما" بلقب أفضل منتخب شاب بعد أن حصد لقب كأس العالم للناشئين الذي أقيم في الإمارات، ونال نجم هذا المنتخب كليتشي إيهيناتشو لقب أفضل موهبة شابة بعد أن نجح في لفت الانتباه خلال مشاركته في البطولة.

وحصل النادي الأهلي المصري على لقب أفضل ناد في إفريقيا بعد أن فاز ببطولة دوري أبطال إفريقيا، في حين توّج المصري محمد أبو تريكة مشواره بجائزة أفضل لاعب محلي على حساب زميله في الفريق أحمد فتحي، وصنداي مبا.

ونال الجزائري جمال حيمودي لقب أفضل حكم في القارة عن العام الماضي، بينما حصل الفرنسي "الراحل" برونو ميتسو على جائزة أسطورة القارة لعام 2013.

وكان رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عيسى حياتو قد منح لقب الأسطورة لنيلسون مانديلا رئيس جنوب إفريقيا "الراحل".

العرب بالمنتخب

وكشفت اللجنة الفنية بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف" عن تشكيلة منتخب إفريقيا لأفضل 11 لاعبا في القارة السمراء عام 2013.

التشكيل ضمّ ثلاثة لاعبين عرب، ومثلهم من نيجيريا، ولاعب واحد من غانا، وغينيا، وكوت ديفوار، وبوركينا فاسو، والجابون، ويقوده فنيا النيجيري ستيفن كيشي الذي قاد منتخب بلاده للفوز بكأس أمم إفريقيا للمرة الرابعة في تاريخه.

والتشكيل يضم في حراسة المرمى: فنسنت إنياما "نيجيريا"، والدفاع: أحمد فتحي "مصر"، والمهدي بن عطية "المغرب"، وكونستانت "غينيا".

أما خط الوسط فضم: جون أوبي ميكيل "نيجيريا"، ويايا توريه "كوت ديفوار"، وجوناثان بيترويبا "بوركينا فاسو"، ومحمد أبو تريكة "مصر"، والهجوم: إيمينيكي "نيجيريا"، وأسامواه جيان "غانا"، وبيير أوبميانغ "الجابون".

البث المباشر