الذكرى التاسعة لاستشهاد "ريم الرياشي"

الشهيدة ريم الرياشي
الشهيدة ريم الرياشي

غزة – الرسالة نت

يصادف اليوم الرابع عشر من شهر يناير الذكرى التاسعة لاستشهاد الفدائية القسامية ريم الرياشي، التي عدت أول استشهادية تجهزها كتائب القسام الذراع العسكري لحماس في تاريخ صراعها مع الاحتلال (الإسرائيلي)، وسابع استشهادية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

واستشهدت الرياشي عام 2004، في عملية جريئة على حاجز بيت حانون ( إيرز)، مما أوقع أربعة اسرائيليين قتلى وإصابة آخرين، واعتبرت العملية من أقوى العمليات الاستشهادية التي وجهت ضربة أمنية وعسكرية لـ(إسرائيل).

وأثار استشهاد الرياشي الأم لطفلين، جدلًا شعبيًا واسعًا، أدى إلى طلب المئات من النساء الاستشهاد، وفق ما روته خنساء فلسطين أم نضال فرحات.

وقرر شارون عقب العملية اغتيال الشيخ الإمام أحمد ياسين مؤسس حركة حماس وزعيمها الروحي، وشن عمليات اغتيال واسعة ضد صفوف نشطاء الانتفاضة.

وعن تفاصيل عمليتها فكانت ريم الرياشي ترتدي حزاما ناسفا حيث فجرت نفسها في إحدى الدورات الصهيونية، وذلك أثناء دخولها للحصول على بطاقة ممغنطة على أحد الحواجز العسكرية الصهيونية في المنطقة، وقامت بتضليل جنود الاحتلال أثناء الفحوصات الأمنية، عندما ادعت أن قطعة من البلاتين مزروعة في ساقها، لذا لم يكن بالإمكان عبورها في جهاز الكشف الأمني الخاص".

وقال شيمني قائد الفرقة العسكرية "الإسرائيلية" في قطاع غزة أن "منفذة العملية استغلت فرصة انشغال الجنود في الاستعداد لإجراء فحص أمني خاص بها، في مثل هذه الحالات، وقامت فجأة بالتقدم نحوهم وتفجير نفسها".

واعترف العدو حينها بمقتل 4 جنود، وإصابة 10 آخرين أربعة منهم في حالة خطيرة بينما الستة الآخرون في حالة متوسطة.

البث المباشر