قتلى وجرحى باستهداف تجمع انتخابي ببغداد

انفجار سابق بالعراق (أرشيف)
انفجار سابق بالعراق (أرشيف)

بغداد- الرسالة نت

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام المسؤولية عن ثلاثة تفجيرات ضربت تجمعا انتخابيا تابعا لما يعرف بمليشيا عصائب أهل الحق شرقي بغداد الجمعة، حسبما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأوقعت التفجيرات 28 قتيلا على الأقل ونحو مائة مصاب.

وفي بيان نشر على مواقع تعنى بأخبار التنظيمات الإسلامية على الإنترنت اعتبر تنظيم الدولة الإسلامية أن الهجوم جاء "ردا على ما تقوم به المليشيات الصفوية في العراق والشام من قتل وتعذيب وتهجير لأهل السنة".

وأشار البيان إلى أن اثنين من عناصر التنظيم فجرا حزاميهما الناسفين في الجموع.

وفي السياق قال الناطق باسم كتلة صادقون التابعة لعصائب أهل الحق عبد الوهاب الطائي -في اتصال مع الجزيرة- إن التفجيرات أسفرت عن مقتل 28 شخصا على الأقل، وإصابة نحو مائة آخرين.

واستهدفت التفجيرات تجمعا انتخابيا لائتلاف صادقون في نادي الصناعة شرقي بغداد وبحضور زعيم مليشيا عصائب أهل الحق قيس الخزعلي الذي ألقى كلمة في التجمع الانتخابي.

وأوضحت مصادر في وزارة الداخلية العراقية أن التفجير الأول تم بسيارة مفخخة، مشيرة إلى أن التفجيرين الآخرين ربما يكونان انتحاريين.

وبرز اسم العصائب بعدما خطفت خبير المعلومات البريطاني بيتر مور وحراسه الأربعة الذين يحملون جنسيات غربية في مايو/أيار 2007 من مكتب تابع لوزارة المالية.

وعقب الانسحاب الأميركي من البلاد نهاية 2011، أعلنت "عصائب أهل الحق" الانخراط في العملية السياسية في العراق، وتتهم واشنطن طهران بدعم العصائب.

الجزيرة نت

البث المباشر