قائد الطوفان قائد الطوفان

في اليوم العالمي لحرية الصحافة

الاحتلال يحتجز 15 صحفيا في سجونه

داخل سجون الاحتلال (الأرشيف)
داخل سجون الاحتلال (الأرشيف)

غزة- الرسالة نت

أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات أن الاحتلال يحتجز في سجونه 15 صحفيا ومراسلا لوسائل إعلام فلسطينية وغربية مختلفة، الأمر الذي يخالف كل قواعد القانون الدولي.

وأكدّ المركز في بيان وصل لـ"الرسالة نت"، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يوافق اليوم، السبت، أن الاحتلال يستهدف الصحفيين الفلسطينيين بشكل متعمد من اجل ردعهم عن تغطيه جرائمه بحق الشعب الفلسطيني.

وأشار إلى وجود (52) حالة اعتقال واعتداء على الصحفيين خلال العام الماضي 2013 ، بينما وثق المركز (12) حالة اعتقال خلال الربع الأول من العام الحالي، كان آخرهم الصحفيين "حمزة السلايمة"، والصحفي "مجد كيال" على معبر "معبر الكرامة" خلال عودته من الأردن .

ولفت المركز إلى أن عددًا من الأسرى الصحفيين تم الزج بهم في الاعتقال الإداري ، بعد فشله في إيجاد تهم لهم لتقديمهم للمحاكم، بغرض تغيبهم عن واجبهم في خدمة القضية.

وطالب مركز الأسرى الاتحاد الدولي للصحفيين بالتدخل لإطلاق سراح جميع الأسرى الصحفيين من سجون الاحتلال، خاصة الإداريين منهم والذين لا توجد لائحة اتهام بحقهم؛ "لأن اعتقالهم يشكل انتهاكا واضحا لحقوقهم القانونية والمهنية والإنسانية، وتعديا فاضحا على القوانين والأعراف والمواثيق الدولية التي تكفل حرية الرأي والتعبير".

البث المباشر