اكتشاف حشرة سرعوف تصيد كالنمر

حشرة السرعوف
حشرة السرعوف

رواندا- الرسالة نت

اكتشف باحثون نوعا جديدا من حشرة السرعوف (Mantis) -التي يطلق عليها أيضا اسم "فرس النبي"- في متنزه نيونغوي القومي النائي في رواندا، كان مجهولا في السابق للعلماء.

والحشرة "ديستاكتا تايغريفروتيكس" المعروفة أيضا باسم السرعوف نمر الأدغال، اكتسبت اسمها من ممارسات الصيد التي تنفذها إناثها.

فعلى غرار النمر ولكن بحجم حشرة صغيرة، فإن إناث السرعوف تطارد خلسة طرائدها وتتبعهم على الأرض في متنزه نيونغوي الجبلي.

واكتشف العلماء الصنف الجديد من هذه الحشرة عندما انجذب سرعوف نمر الأدغال إلى فخ ضوئي نصب خلال ثلاثة أسابيع من البعثة العلمية إلى المتنزه القومي. وعلى خلاف إناث تلك الحشرة فإن ذكر نمر الأدغال يملك أجنحة ويعيش في أماكن مرتفعة في الغطاء النباتي للغابات.

وبعد وقت قصير من مراقبة الذكر، تمكن الباحثون من أسر أنثى سرعوف نمر الأدغال، وكانت الأنثى وضعت بيضا يعرف باسم "أوثيكا"، وخلال وجودها في الأسر تمكن الباحثون من دراسة الحشرات الجديدة الوليدة في كل ناحية من دورة حياتها.

ويقول الدكتور غافين سفينسون أحد معدي الدراسة الذين كشفوا عن سرعوف نمر الأدغال للعالم، إنه من المرجح أن تكون تلك الحشرة تعيش فقط في متنزه نيونغوي القومي الجبلي.

ويضيف سفينسون -الذي يخطط للعودة إلى المتنزه في يونيو/حزيران للبحث عن مزيد من حشرات سرعوف نمر الأدغال وحشرات جديدة أخرى- أن ندرة هذه المخلوقات الصغيرة يضيف تبريرا مهما إلى حماية متنزه نيونغوي لضمان أن تستمر مثل هذه المخلوقات في البقاء.

الجزيرة نت

البث المباشر