قائد الطوفان قائد الطوفان

هآرتس:الاحتلال يستعد لهدم منازل قادة حماس بالضفة

الاحتلال يهدم أحد المنازل بالضفة المحتلة (أرشيف)
الاحتلال يهدم أحد المنازل بالضفة المحتلة (أرشيف)

الأراضي المحتلة- الرسالة نت

كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية عن اتخاذ المستوى السياسي في "إسرائيل" القرار بالعودة لسياسة هدم المنازل، حيث تم تخويل الجيش بالاستعداد لهدم عشرات المنازل التي تعود لمنفذي العمليات في الضفة المحتلة وذلك رداً على عملية الخليل وقتل المستوطنين الثلاثة.

وقالت الصحيفة عبر موقع على الشبكة اليوم الجمعة: "إن القرار النهائي لم يصدر بعد ولكن الكابينت طلب من الجيش الاستعداد لتنفيذ هذه المهمة بعد تجميد سياسة الهدم منذ العام 2005 وذلك في أعقاب تقديم لجنة عسكرية تقريراً لوزارة الجيش الإسرائيلية بأن هدم المنازل لا يفي بالغرض وانه يحرض السكان على القيام بالأعمال العدائية الانتقامية كما يضر بصورة إسرائيل خارجياً".

وأضافت أن الجيش بدأ فعلياً بالاستعداد لهدم عشرات المنازل التي تعود لمنفذي العمليات كمنزل منفذي عملية "ايتمار" من سكان قرية عورتا شرقي نابلس حيث حضر ضباط من الجيش للمكان خلال الليلة الماضية وأجروا القياسات اللازمة تمهيداً للهدم بعد أن سبق وصدر قرار الهدم وتم تأجيله.

وتحدثت الصحيفة عن تقديم قائد المنطقة الوسطى في الجيش (الإسرائيلي) "نيتسان الون" مؤخراً, تصريح لمحكمة العدل العليا بأن هدم المنازل ضروري وذلك على ضوء الارتفاع في معدل العمليات.

وتوجد نية لدي الجيش كذلك هدم منزل منفذ عملية خطف وقتل الجندي "تومر حزان" في أيلول الماضي "نضال اعمر" من قرية عزون العتمة قرب قلقيلية، وكذلك هدم منزل منفذ عملية قتل الجندي "عيدن اتياس" في باص بالعفولة خلال شهر تشرين ثاني الماضي، بالإضافة لهدم منزل قتلة الضابط في الجيش الإسرائيلية "شيريه عوفر" في غور الأردن في شهر تشرين الأول الماضي.

كما تدرس القيادة الإسرائيلية وفي إطار خطواتها العقابية ضد حماس هدم بيوت قادة الحركة بالضفة والذين اعتقلوا خلال عملية ما يسمونها بـ "عودة الأخوة" الأخيرة بينما تم هدم بيوت قادة الجناح العسكري في حماس والمعتقلين في إسرائيل في وقت سابق.

ولفتت الصحيفة إلى دراسة هدم منزلي القياديين في حماس صالح العاروري وحسن يوسف.

عكا أون لاين

البث المباشر