أكبر هبوط لأسعار الغذاء منذ 4 سنوات

أبوظبي – الرسالة نت

أظهر مؤشر "فاو" لأسعار الغذاء أن أسواق المواد الغذائية أضحت أكثر استقرارا، بينما سجلت معظم أسعار السلع الزراعية انخفاضا حادا بالقياس إلى مستوياتها في غضون الأربع سنوات الأخيرة.

ووفقا للتقرير الذي تصدره منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO" فإن الحصاد الوافر والمخزونات الضخمة للمحاصيل هما من بين العوامل الرئيسية التي دفعت أسعار الحبوب العالمية باتجاه الهبوط.

والمتوقع أن يتجاوز الإنتاج العالمي من البذور الزيتية أيضا الرقم القياسي للموسم الماضي، نظرا إلى مزيد من التوسع في إنتاج فول الصويا, فيما يسجل إنتاج القمح العالمي في عام 2014 مستوى قياسيا جديدا.

ويتجه إنتاج اللحوم إلى النمو باعتدال خلال عام 2014، ولكن ليس بما يكفي لخفض الأسعار من مستوياتها الحالية المرتفعة، في حين لم تنفك أسعار الألبان تنمو على نحو مطرد لدى العديد من البلدان.

في الوقت ذاته، سجل مؤشر الفاو لأسعار الغذاء (FPI)، سادس انخفاض شهري له على التوالي وهي أطول فترة من التراجع المتواصل في قيمة المؤشر الدولي منذ أواخر 1990 وليبلغ في المتوسط 191.5 نقطة في سبتمبر 2014.

 

ومن بين مؤشرات أسعار الغذاء الفرعية تراجع مؤشر السكر والألبان أكثر من غيرها، ويليها مؤشر الحبوب والزيوت، في حين ظل مؤشر اللحوم شبه ثابت.

 

سكاي نيوز عربية

البث المباشر