استمرت على مدار ثلاث أشهر

"مصلحة الساحل" تختتم حملة التوعية البيئية بمدارس رفح

غزة – الرسالة نت

اختتمت مصلحة مياه بلديات الساحل، حملة التوعية البيئية التي استهدفت  الطلاب والطالبات في مدارس المرحلة الابتدائية في مدينة رفح، واستمرت على مدار ثلاث أشهر متواصلة.

 

بدوره،قال مدير عام المصلحة المهندس منذر شبلاق :"إن الحملة هدفت إلى زيادة الوعي المائي لدى الطلاب عن طريق تعريفهم أسباب مشكلة المياه والنتائج المترتبة عليها، و ترشيد الإستهلاك عن طريق تعليم الطلاب السلوكيات الصحيحة في التعامل مع المياه في مختلف المجالات".

 

وبين أن الممارسات غير السليمة للسكان في التعامل مع المياه خاصة الإسراف في الإستهلاك من الأمور التي تؤدي إلى تفاقم أزمة المياه، مضيفاً:"من هذا المنطلق كان لا بد من توجيه كافة الجهود لتحسين الوضع المائي في قطاع غزة ومن ضمنها حملات التوعية التي تهدف إلى زيادة الوعي لدى المواطنين في التعامل مع المياه والحفاظ على الموارد المتاحة لحين إيجاد مصادر بديلة ".

 

وأشار إلى أن الحملة تأتي أيضا في إطار حرص المصلحة على زيادة الوعي البيئي عامة والمائي خاصة لدى سكان قطاع غزة حول مشاكل المياه والصرف الصحي وضرورة تعاون الجميع وخاصة المستهلكين في الحفاظ على المياه عبر ترشيد الإستهلاك وإتباع الممارسات السليمة في استخدامات المياه خاصة في ظل تدهور الوضع المائي إلى حين تحسن الوضع السياسي والاقتصادي والبدء بتنفيذ مشاريع إستراتيجية  مثل محطات تحلية مياه البحر  التي ستؤدي إلى تحسن تدريجي ودائم في خدمات المياه كماً ونوعاً وإلى بداية إستعادة الخزان المائي الجوفي عافيت.

 

من جانبه، أكد مدير خدمات المشتركين والتوعية الجماهيرية م. زيدان دهمان أن المصلحة تتخذ عدة إجراءات لتقديم أفضل الخدمات وتحسين كمية ونوعية المياه التي تصل إلى المواطنين، مشدداً على أهمية رفع مستوى الوعي لدى المواطنين في التعامل مع المياه خاصة الأطفال ليتمكنوا من مواجهة التحدي القائم في التغلب على مشكلة المياه.

 

ولفت دهمان أنه تم خلال الحملة عقد سلسلة من الجلسات التثقيفية التي تم خلالها التركيز على توضيح مشكلة المياه والنتائج المترتبة عليها، وأفضل الطرق للحفاظ على الموارد المتاحة عبر ترشيد الإستهلاك وإتباع السلوكيات السليمة في التعامل مع المياه عن طريق عرض المعلومات بواسطة برنامج البوربوينت على شاشة العرض أو على أجهزة الحاسوب وقد تم الإعتماد على الصور والرسومات كوسيلة أسهل ومفضلة أكثر لتوصيل المعلومة للأطفال.

 

ونوه إلى أن الحملة إستهدفت طلاب وطالبات مدارس المرحلة الابتدائية على اعتبارهم فئة مهمة في المجتمع بهدف تنشئة أجيال لديها الشعور بالمسئولية تجاه قضايا البيئة وخاصة القضايا المتعلقة بالمياه، إستهدفت جميع مدارس المرحلة الإبتدائية وعددها 26 مدرسة  ( 8 حكومة –  18وكالة ).

 

وتابع القول:" الحملة ألقت الضوء  على مشكلة المياه في قطاع غزة لعدد كبير من الأطفال والمدرسين كما تم تفعيل عدد كبير من المدارس والطلاب لعمل أنشطة حول موضوع المحافظة على المياه وترشيد الإستهلاك".

 

البث المباشر