الليرة التركية تنهار لأدنى مستوى تاريخيا مقابل الدولار

الليرة التركية
الليرة التركية

أنقرة- الرسالة نت

سجلت الليرة التركية الثلاثاء، مجددا ادنى مستوى تاريخيا مقابل الدولار لتتجاوز عتبة 2،50 ليرة للدولار الواحد وتقع خصوصا ضحية السياسة المالية الاميركية لدعم الورقة الخضراء.

فقد اجتازت الليرة التركية بعد ظهر الثلاثاء هذه العتبة النفسية بعد ان لامستها الاثنين، وتم تبادلها قبيل الساعة (15,00 ت غ) بـ2،5028 ليرة تركية مقابل الدولار الاميركي، اي بانخفاض تزيد نسبته على 1% قياسا الى سعر الامس.

كما تراجعت الليرة التركية مقابل العملة الاوروبية ليتم تبادلها بمعدل 2,83 ليرة لليورو الواحد، اي بانخفاض يقارب 1%.

وتقع الليرة التركية ضحية سياسة البنك المركزي الاميركي الذي لمح الى انه سيرفع في الاشهر المقبلة نسب فائدته، ما تسبب بالتالي بارتفاع الدولار مقابل العملات الاخرى.

كما تتأثر ايضا منذ اسابيع عدة بالنتائج السلبية لاختبار القوة بين النظام الاسلامي المحافظ في انقرة ومصرفه المركزي بخصوص نسب الفائدة.

فقد قامت المؤسسة المالية في 20 كانون الثاني/يناير تحت ضغط الحكومة بخفض معتدل لفائدتها الاساسية من 8,25 الى 7,75%، ما اثار استياء الرئيس رجب طيب اردوغان.

ويسعى رئيس الدولة الى خفض سريع وكبير لنسب الفائدة بغية حماية النمو في ضوء الانتخابات التشريعية المرتقبة في حزيران/يونيو. لكن البنك المركزي رفض ذلك حتى الان ما دام التضخم لم يستعد مستويات مقبولة.

وكانت المؤسسة المالية قررت رفع نسب فائدتها بشكل كبير قبل سنة لوقف تدهور قيمة العملة التركية.

ومن المقرر ان ينعقد الاجتماع المقبل للبنك المركزي التركي في شأن الفوائد في 24 شباط/فبراير.

متعلقات

أخبار رئيسية

المزيد من الاقتصاد

البث المباشر