رئيس بلدية غزة يتفقد شرق غزة ويتلقي شكاوى المواطنين

غزة – الرسالة نت

عقد رئيس بلدية غزة م. رفيق مكي،  لقاءاً جماهيراً في مسجد الحرمين مع سكان شرق مدينة غزة مساء أمس؛ و استمع لاستفسارات وشكاوي سكان تلك المنطقة، واعداً بالعمل على حلها، وذلك بعد جولة له في أنحاء المنطقة اطلع فيها على أهم المشاكل التي تعاني منها.

وشارك في اللقاء وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الحكومة الفلسطينية د. يوسف المنسي، والناطق باسم الشرطة الفلسطينية الرائد أيمن البطنيجي، وعدد غفير من سكان منطقة شرق غزة.

واستعرض م. مكي خلال اللقاء إنجازات البلدية خلال السنة الماضية، مؤكداً ان البلدية ورغم قلة الإمكانيات والحصار المفروض على قطاع غزة تمكنت من تطوير عملها، وإنجاز العديد من المشاريع في مختلف القطاعات، مفتتحة عدد من الشوارع الرئيسية الهامة، و آبار مياه جديدة في أحياء مختلفة في مدينة غزة؛ للتغلب على أزمة شح المياه، وتشجير معظم شوارع، وحدائق المدينة بأكثر من 18 ألف شتلة.

ضريبة الحرف

ورداً على استفسارات المواطنين بخصوص ضريبة الحرف، التي وصلت فواتيرها التجار وأصحاب المحلات التجارية مؤخراً ، أكد رئيس البلدية أن هذه الضريبة ليست بدعة من المجلس الجديد، فهي ضريبة معروفة منذ سنوات عديدة ماضية قبل استلام المجلس البلدي الجديد مهامه "  وهناك جزء من أصحاب المحلات المرخصة يسددونها سنوياً".

ولفت إلى أن أصحاب المحلات في الأبنية الغير مرخصة كانوا يستنكفون عن ترخيص محلاتهم، وبالتالي استنكفوا عن الالتزام بتسديد ضريبة الحرف، تحاشياً لمخافلتهم لعدم ترخيص الأبنية.

و تسهيلاً عليهم، أشار م. مكي إلى أن البلدية عمدت على التفريق بين ترخيص المبنى وترخيص المحل،  موضحاً أن البلدية وبعد إحصاء قامت به لأصحاب الحرف؛ عملت إعفائهم عن تخلفهم عن تسديد قيمة الضريبة عن الأعوام الماضية، مكتفية بفاتورة ضريبة الحرف عن عامي 2009/ 2010م.

ولم ينف م. مكي احتمالية وقوع أخطاء خلال عملية الإحصاء، أوفي قيمة الضريبة، داعياً صاحب أي محل لديه مشكلة بهذا الخصوص اللجوء إلى البلدية وشرح مشكلته، موضحاً أن البلدية شكلت لجنة رصد لهذه الطلبات، ستعمل على النظر فيها .

وأكد أن البلدية لن تطالب غير المقتدرين بتسديد قيمة الضريبة، وستعمل على تأجيلها لحين تحسن الظروف، أما متوسط الحال؛ فأشار مكي إلى إمكانية تقسيط قيمة الضريبة لعام كامل، مشدداً على ضرورة تسديد المقتدرين لقيمة الضريبة.

شح المياه

ورداً على استفسارات بعض المواطنين بخصوص أزمة شح مياه الشرب، أكد م. مكي تمكن البلدية من التغلب على مشكلة شح المياه في المدينة إلى حد كبير، عبر حفر 12 بئر في مناطق مختلفة من المدينة، موضحاً أن سبب عدم وصول المياه الى بعض المناطق مدة كافية يعود  لأزمة إنقطاع الكهرباء.

وأشار إلى أن البلدية تستخدم بعض المولدات على عدد من الأبار في حال إنقطاع الكهرباء " إلا أن تلك المولدات طاقتها ضعيفة لا تتمكن من ضخ الكمية الكافية، وبعض الآبار لا يوجد فيها مولدات للكهرباء"؛ وبالتالي تنشأ أزمة شح مياه الشرب، ونصح رئيس البلدية المواطنين بتركيب خزانات أرضية للمياه؛ للتغلب على مشكلة نقص المياه وتخزينها.

المشروعات التطويرية

ونوه رئيس البلدية إلى المشروعات التطويرية التي أنجزتها البلدية في شرق مدينة غزة مؤخراً، منها ترميم شارع بغداد الحيوي وسط حي الشجاعية الذي يربط مناطق مختلفة داخل الحي، لافتاً إلى أن مساحة الشارع تبلغ 2000 متر مربع، عاني منه المواطنون كثيراً خلال الأعوام الماضية، وتمكنت البلدية من إعادة تأهيبه مؤخراً،  كما أشار م. مكي إلى بناء سور مقبرة الشجاعية بعد إزالة جزء كبير منه آيل للسقوط، وبناء رصيف بجوار المقبر بتكلفة 30 ألف دولار.

وكان رئيس البلدية جال في منطقة شرق غزة، و اطلع على المشاكل التي تعاني منها شوارعها، واكد على أن البلدية ستضع إعادة تأهيل الشوارع الحيوية على رأس سلم أولوياتها في المرحلة القادمة.

البث المباشر