حماس ثمنت المبادرة

قطر تتبرع ببناء ألف وحدة سكنية في غزة

خلال المؤتمر الذي عُقد شرق غزة
خلال المؤتمر الذي عُقد شرق غزة

غزة- الرسالة نت

أعلن السفير القطر محمد العمادي عن بدء بناء ألف وحدة سكنية مدمرة كليًا في قطاع غزة، بتكلفة مليار دولار، ضمن المنحة التي تبرعت بها لإعادة إعمار غزة.

وقال العمادي في مؤتمر صحفي عقده في حي الشجاعية شرق غزة، إن قطر حصلت على وعود "إسرائيلية" بإدخال مواد الإسمنت لبناء المشروع، واستلمت اليوم 4 شاحنات محملة بمواد الإعمار.

وأشار إلى أنه تم التباحث مع رئيس وزراء حكومة التوافق رامي الحمد الله، بشأن آلية جديدة لإعادة تنفيذ المشروعات التي توقفت بفعل إغلاق المعابر.

وأوضح العمادي أن قطاع غزة بحاجة إلى إعادة إعمار  130 ألف وحدة سكنية دمرت خلال عدوان 2014، لافتًا إلى وجود اتصالات مع دول عربية، والمبعوث الأممي روبرت سيري، بغرض تفعيل عملية الإعمار التي تبرعت بها تلك الأطراف في مؤتمر شرم الشيخ.

وبشأن المعايير التي سيتم العمل من خلالها في بناء المنازل، قال السفير القطري إنه سيتم اختيارها ضمن عملية التنسيق مع وزارة الأشغال، مبينًا أنه سيسلم أول دفعة من شقق مدينة الشيخ حمد حسب كشوفات الوزارة الفلسطينية.

وردًا على سؤال مراسل "http://alresalah.ps/ar/uploads/images/b1903027b55a1a33129bc57664f6d239.png"، بشأن أزمة الكهرباء في غزة، أعلن العمادي عن وجود مباحثات مع الحكومة من أجل ربط قطاع غزة بخط 161 أو تشغيل المحطة على الغاز لرخص تكلفتها، مؤكدًا ارتفاع أسعار الوقود الذي يصل غزة مقابل السعر العالمي، متوقعًا أن يستغرق ربط الخط لمدة عامين حال بدأت حكومة التوافق العمل به فورًا.

وأشار إلى حرص قطر على إجماع كل الدور العربية حول إعمار غزة، وحثها لبدء مشروعاتها هنالك.

وثمن العمادي دور الحكومة السابقة التي ترأسها إسماعيل هنية على جهوده في دعم المشاريع القطرية بغزة.

من جانبها ثمّنت حركة حماس، بالمبادرة القطرية، داعية الدول العربية والإسلامية والدول المانحة التي اجتمعت في القاهرة بالحذو نحو قطر والوفاء بتعهداتها اتجاه قطاع غزة وإعادة الاعمار.

البث المباشر