مساع تركية من أجل توحيد التقويم الهجري

رئاسة الشؤون الدينية التركية تسعى لتوحيد المناسبات الدينية كبداية رمضان والأعياد
رئاسة الشؤون الدينية التركية تسعى لتوحيد المناسبات الدينية كبداية رمضان والأعياد

أنقرة – الرسالة نت

تعتزم رئاسة الشؤون الدينية التركية عقد مؤتمر تحت عنوان "توحيد الأشهر القمرية والتقويم الهجري الدولي"، بهدف توحيد الأمة الإسلامية في بدايات الأشهر الهجرية، ودراسة توحيد التقويم الهجري وتحديد أيام المناسبات الدينية مثل بداية شهر رمضان والأعياد (الفطر والأضحى) بين المسلمين.

واعتبرت الشؤون الدينية أن الاختلافات في بداية شهر رمضان ببعض البلدان الإسلامية وحتى داخل بعض المدن، وما ينتج عن ذلك من اختلاف أيام الأعياد، مخالفة لروح الإسلام، وانطلاقا من ذلك قررت عقد اجتماع شامل دعت إليه علماء دين وفلك وأصحاب القرار في البلدان الإسلامية لمعالجة  القضية.

ومن المنتظر أن يناقش المؤتمر المزمع عقده في مارس/آذار 2016 مقترحات وتقاويم للوصول إلى نتائج علمية، إضافة إلى عرض ثلاثة بحوث مفصلة في الجوانب الشرعية والفلكية والاجتماعية والاقتصادية، تتضمن خلاصة مواد النقاش.

وستقوم لجنة علمية مشكلة من خبراء في الفقه والفلك وعلماء واختصاصيين في مواضيع تحديد الأشهر القمرية والتقويم الهجري، بتقديم مقترحات بخصوص توحيد بدايات الأشهر القمرية في ضوء أهداف المؤتمر ومحاوره.

كما ستجري ترجمة المؤتمر إلى سبع لغات هي: التركية والعربية والإنجليزية والإسبانية والألمانية والفرنسية والروسية، على أن يكون الأمين العام للمؤتمر واللجنة العلمية عضو المجلس الأعلى للشؤون الدينية البروفيسور الدكتور ياووز أونال.

وسيتولى أونال استلام المشروعات والمقترحات وإحالتها إلى أعضاء اللجنة العلمية ومتابعة عملها والتنسيق بين أعضائها.

وكالة الأناضول

البث المباشر