كيف تتغلب على حر الصيف وتخلد للنوم؟

كيف تتغلب على حر الصيف وتخلد للنوم؟
كيف تتغلب على حر الصيف وتخلد للنوم؟

برلين – الرسالة نت

 

قال البروفيسور الألماني يورغن تسولي‫ إن البعض قد يلجأ إلى فكرة وضع الملابس في المُجمّد قبل ارتدائها في ليالي الصيف الحارة للمساعدة في النوم، إلا أن ذلك ليس مناسبا، حيث ينتج الجسم الحرارة كرد فعل لبرودة ‫الملابس، بالإضافة إلى أن أثر تبريد الملابس لا يدوم طويلاً.

ويشرح تسولي أن الطقس الحار لا يتسبب في التعرق فحسب، بل يسلب أيضاً النوم من ‫العين، مضيفا أنه من الصعب التمتع بنوم هانئ في ‫درجة حرارة تزيد على 35 درجة مثلاً، موضحاً أنه للتمتع بنوم مريح ينبغي ‫أن تتراوح درجة حرارة الغرفة بين 16 و18 درجة.

وللتغلب على مشاكل النوم ‫في أيام الصيف الحارة، ينصح الخبير تسولي باتباع التدابير التالية:

‫* أخذ حمام دافئ قبل الخلود إلى النوم وعدم تجفيف الجسم بشكل تام، مما يسهم في ‫محاربة الحرارة ومشكلة التعرق، حيث يتخلص الجسم من الحرارة عندما تتبخر ‫المياه المتبقية على البشرة، مشيراً إلى أن الاستحمام بماء شديد البرودة ‫يحفز الدورة الدموية، مما يزيد من إنتاج الجسم للحرارة.

* ارتداء ملابس خفيفة يساعد على الخلود إلى النوم في ظل ارتفاع درجة ‫الحرارة.

* في حال عدم القدرة على التخلي عن الغطاء أثناء النوم، فيمكن اللجوء إلى ‫غطاء خفيف مصنوع من ألياف الكتان، وذلك للحماية من تيارات الهواء، فضلاً ‫عن أنه لا يكون دافئاً للغاية.

* ليس من المجدي التغطية بمنشفة مبللة أو تعليقها في الغرفة، لأنه كلما قلت رطوبة ‫الهواء تمكّن الجسم من تنظيم درجة حرارته بشكل أفضل.

* توفير تهوية معتدلة في الغرفة، حيث تسهم في الحد من التزايد المستمر ‫في درجة حرارة غرفة النوم، ومن الأفضل أن تكون التهوية قبل الغروب أو في ‫الصباح الباكر.

* وضع مروحة بجانب السرير ليس فكرة جيدة، لأن ‫التعرض لتيارات هوائية قوية أثناء النوم ليس مريحاً ويتسبب في ‫العديد من الأضرار.

* غلق الستائر خلال فترة النهار وغلق النوافذ ‫دائماً، عندما تسطع الشمس عليها.

* لا ينصح بالنوم في مكان مفتوح، وذلك نظراً ‫للإزعاج، حيث سينتبه المرء لكل صوت في البيئة المفتوحة المحيطة به. وعلى ‫مَن يريد تجربة ذلك استعمال شبكة البعوض، وإلا سيقض البعوض مضجعه.

الجزيرة نت

البث المباشر