إيسيسكو: انخفاض معدلات الأمية في العالم إلى 14%

"إيسيسكو": انخفاض معدلات الأمية في العالم إلى 14%
"إيسيسكو": انخفاض معدلات الأمية في العالم إلى 14%

نيويورك- الرسالة نت

كشفت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"، النقاب عن انخفاض معدل الأمية في العالم خلال السنوات الـ 15 الماضية، بنسبة 4 في المائة.

وبيّنت "ايسيسكو" في تقرير لها نشرته، الجمعة، أن نسبة الأمية في العالم بلغت 18 في المائة عام 2000 وانخفضت إلى 14 في المائة خلال عام 2015 الجاري، ليبلغ عدد الأميين في العالم كله 781 مليون نسمة، مشيرة إلى أن في ذلك دلالة على أن تخفيض هذا المعدل إلى النصف ما زال "بعيد المنال"، على الرغم من التقدم المحرز في هذا الشأن.

ودعت المنظمة إلى مضاعفة الجهود في العالم الإسلامي لبلوغ الأهداف المرتبطة بتخفيض مستويات الأمية خلال العقود المقبلة، واتخاذ جملة من الإجراءات، من بينها مراجعة الرؤية بشأن محو الأمية في الدول الأعضاء، ووضع استراتيجية جديدة لتنفيذ المشاريع والبرامج في هذا المجال.

وشدّدت "الإيسيسكو"، على ضرورة تلبية الطلب المتنوع لمختلف الفئات المعنية بمحو الأمية، وإتاحة فرصا حقيقية كفيلة بالحفاظ على المهارات الأبجدية وتطويرها وتطبيقها في البيئة الثقافية والاجتماعية والاقتصادية للمستفيدين من برامج محو الأمية.

وطالبت المنظمة، بالاستفادة من تقنيات المعلومات والتكنولوجيا المتطورة في برامج محو الأمية، وإلى إعداد برامج وفق احتياجات السكان واهتماماتهم في هذا المجال، وتسخير مختلف القطاعات التعليمية للمجتمعات في العالم الإسلامي من أجل تعميم برامج محو الأمية.