الأمم المتحدة تجتمع لبحث القضية الفلسطينية خلال الشهر الجاري

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نيويورك-الرسالة نت

 

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مصر والأردن والسعودية إلى المشاركة في اجتماع اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط الشهر الحالي بهدف إيجاد حل دبلوماسي للصراع الفلسطيني (الإسرائيلي).

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة إن وزراء خارجية الدول العربية الثلاث سيلتقون مع نظرائهم من روسيا والولايات المتحدة ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي "فيديريكا موغيريني" لإجراء محادثات في 30 أيلول/سبتمبر الحالي.

وسيحضر الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الاجتماع الذي سيعقد على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة التي يحضرها قادة الدول.

وتأتي هذه الدعوة في أعقاب قرار الرباعية في شباط/فبراير الماضي بضم الدول العربية إلى الجهود الدبلوماسية لإعادة إطلاق "عملية السلام" بين (إسرائيل) والسلطة الفلسطينية.

وقالت موغيريني في وقت سابق في لوكسمبورغ، إن الاتحاد الأوروبي "أعاد إحياء عمل الرباعية" آملا بأن الأمر قد يساعد في "إعادة فتح الأفق السياسي ومستقبل المحادثات".

وتوقفت محادثات "السلام" بين السلطة و(إسرائيل) منذ فشل الجهود الأميركية في نيسان/ابريل العام الماضي، بالإضافة إلى الحرب الدامية التي شنتها "إسرائيل" الصيف الماضي على قطاع غزة وأودت بحياة 2200 فلسطيني غالبيتهم من المدنيين.

وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس قال إن توسيع اللجنة الرباعية عبر ضم دول عربية قد يكون وسيلة لإعادة النظر في خطة السلام التي طرحتها دول عربية.

وتدعو مبادرة السلام العربية التي صيغت في العام 2002 إلى انسحاب (إسرائيلي) من الأراضي الفلسطينية في مقابل تطبيع كامل للعلاقات بين (إسرائيل) والعالم العربي.

 

البث المباشر